× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روسيا تعلن عن فتح ثلاثة معابر للاجئين العائدين إلى سوريا

لاجئون سوريون يعودون إلى سوريا من لبنان عبر معبر الزمراني - 23 تموز 2018 (سانا)

لاجئون سوريون يعودون إلى سوريا من لبنان عبر معبر الزمراني - 23 تموز 2018 (سانا)

ع ع ع

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن عزمها فتح ثلاثة معابر للاجئين السوريين الراغبين بالعودة إلى البلد.

وقال رئيس المركز الوطني لإدارة شؤون الدفاع الروسي، ميخائيل ميزينتسيف، إن المعابر الثلاثة ستُفتتح في 27 من تموز الحالي، وستكون مرافقة لمعبري نصيب، الحدودي مع الأردن، والزمراني، الحدودي مع لبنان.

وجاء تصريح ميزينتسيف خلال اجتماع مقر التنسيق المشترك الخاص بعودة اللاجئين السوريين، في موسكو، والتابع لوزارتي الدفاع والخارجية الروسية، الاثنين 23 من تموز.

وبحسب المسؤول الروسي فإن المعابر الثلاثة ستضم مراكز لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين العائدين، وهي: معبر أبو الظهور بريف إدلب الشرقي، ومعبر الصالحية بريف دير الزور الشرقي، وهو معبر مائي، بالإضافة إلى معبر في مدينة تدمر، وفق ما قال.

والمعابر الثلاثة داخلية، وتفصل بين مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة أو “قوات سوريا الديمقراطية”، ومناطق خاضعة لسيطرة النظام.

وكانت الدفاع الروسية أعلنت، الأسبوع الماضي، عن إنشاء مراكز إيواء واستقبال وتوزيع اللاجئين الراغبين بالعودة إلى سوريا، بالتعاون مع حكومة النظام السوري.

وتتركز مهام مراكز الإيواء على مراقبة عودة اللاجئين من الدول الأجنبية إلى سوريا، وتقديم المساعدات اللازمة لهم، ثم فرزهم على مناطق إقامتهم الدائمة، وإبقاء الأشخاص الذين لا مأوى لهم في مراكز الإيواء.

ومن المقرر أن يتم التركيز في المرحلة المقبلة على إعادة اللاجئين من لبنان والأردن، بموجب الخطة الروسية، التي عرضها الرئيس فلاديمير بوتين على نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، خلال القمة التي جمعت بينهما في 16 من تموز الحالي.

وأشار ميخائيل ميزينتسيف، خلال اجتماع أمس، أن وزارتي الدفاع والخارجية الروسية أعدتا جدول أعمال خاصًا بإعادة اللاجئين السوريين، إذ تتوقع روسيا عودة 1.7 مليون لاجئ سوري في الوقت القريب.

مقالات متعلقة

  1. روسيا: 200 ألف لاجئ في أوروبا قد يعودون إلى سوريا
  2. الأردن يجيب الروس: عودة "طوعية" للاجئين السوريين
  3. مفوضية اللاجئين في الأردن: لايوجد تنسيق معنا لعودة السوريين
  4. مفوضية اللاجئين في الأردن: معدلات عودة السوريين لم تتغير

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة