× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

موقع إسرائيلي: خمسة مطالب إسرائيلية بشأن الوجود الإيراني في سوريا

لقاء روسي- إسرائيلي في تل أبيب- 23 تموز 2018 (تايمز أوف اسرائيل)

ع ع ع

قدمت إسرائيل خمسة مطالب إلى روسيا تتعلق بالوجود الإيراني في سوريا، بحسب ما نقل موقع “تايمز أوف إسرائيل” عن مسؤول إسرائيلي كبير.

وقال المسؤول، بحسب الموقع أمس، الاثنين 23 من تموز، إن تل أبيب تتمسك بمطالبها وهي عدم السماح لإيران بإقامة موطئ قدم عسكري في سوريا.

إضافة إلى إزالة جميع الصواريخ بعيدة المدى من سوريا، وإغلاق أي مصانع تنتج صواريخ موجهة بدقة، وضمان إخراج جميع أنظمة الدفاع الجوي التي تحمي الأسلحة المذكورة من سوريا.

أما الطلب الخامس فكان إغلاق المعابر الحدودية بين سوريا ولبنان، وبين سوريا والعراق، لمنع تهريب الأسلحة الإيرانية.

المطالب الخمسة تأتي ردًا على رفض تل أبيب لعرض روسي بإبقاء القوات الإيرانية على بعد 100 كيلومتر من الحدود.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر إسرائيلي أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رفض العرض خلال لقائه وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس.

وأضاف المسؤول أن الروس ملتزمون بالمنطقة العازلة لكن تل أبيب أخبرتهم أن هناك أسلحة يصل مداها لأبعد من ذلك وعلى تلك القوات مغادرة سوريا.

وكان وفد روسي يترأسه وزير الخارجية لافروف ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش غراسيموف، زار تل أبيب لمناقشة الوجود الإيراني في سوريا.

وقال مسؤول كبير للموقع إن الاجتماع كان مهمًا للغاية، ونوقشت فيه العديد من التفاصيل و”أنتجنا خرائط ومعلومات استخباراتية مشتركة”.

وتحاول إسرائيل ضمن تحركات مكوكية الضغط على روسيا وأمريكا من أجل إخراج القوات الإيرانية من سوريا، عبر اتصالات وزيارات عديدة بين الأطراف.

وتصر إيران بشكل متكرر ورسمي على بقائها في سوريا، وذلك ردًا على المطالبات الإسرائيلية، خاصة وأن طهران قدمت الكثير من الأموال والمقاتلين دفاعًا عن النظام السوري.

مقالات متعلقة

  1. روسيا تفتح المجال أمام إسرائيل لضرب إيران في سوريا
  2. مستشار ترامب في إسرائيل لبحث خروج إيران من سوريا
  3. ليبرمان: دمرنا جميع قواعد إيران في سوريا
  4. وفد روسي في تل أبيب لبحث الوضع السوري

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة