× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“العدل الدولية” تنظر في دعوى رفعتها إيران ضد الولايات المتحدة

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الإيراني حسن روحاني (تعديل عنب بلدي)

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الإيراني حسن روحاني (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

أعلنت محكمة العدل الدولية أنها ستنظر في الدعوى التي رفعتها طهران ضد واشنطن، بسبب انسحاب الأخيرة من الاتفاق النووي وفرضها عقوبات على إيران.

وفي بيان نشرته المحكمة الدولية، الخميس 26 من تموز، قالت فيه إنها ستبدأ عقد جلسات استماع للنظر في النزاع بين واشنطن وطهران، وذلك في الفترة بين 27 و30 من آب المقبل.

وكانت الولايات المتحدة بدأت بفرض سلسلة من العقوبات الاقتصادية ضد إيران، بعد انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني، في أيار الماضي.

تلك العقوبات دفعت طهران إلى رفع قضية لدى محكمة العدل الدولية ضد الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، مطالبة برفع العقوبات عنها كونها تسببت لها بـ “أضرار جسيمة”، ودفع تعويضات عن الأضرار التي تسببها انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

وسبق أن رفعت إيران دعوى دولية ضد الولايات المتحدة، عام 2016، لتجميدها ملياري دولار من أموالها، لكن المحكمة الدولية لم تنظر بها حتى الآن، ومن المقرر أن تبدأ جلسات الاستماع في تشرين الأول المقبل.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، توعد إيران بعقوبات اقتصادية “ستكون الأقوى في التاريخ”.

وخلال الكلمة العلنية الأولى له بعد توليه منصب وزير الخارجية، في 21 من أيار الماضي، حدد بومبيو 12 مطلبًا يجب على إيران تنفيذها إذا أرادت رفع العقوبات الاقتصادية عنها، من بينها الانسحاب من سوريا وإيقاف دعم “حزب الله” اللبناني، الأمر الذي رفضته طهران.

مقالات متعلقة

  1. واشنطن تعلن عن بدء العقوبات الاقتصادية على إيران
  2. برئاسة ترامب.. جلسة حول إيران في مجلس الأمن أواخر أيلول
  3. محكمة العدل تنظر في دعوى قضائية إيرانية ضد الولايات المتحدة
  4. تراجع ملحوظ بواردت النفط الإيرانية نتيجة العقوبات الأمريكية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة