× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“قوات شيخ الكرامة” تعلن النفير العام في السويداء

عناصر من حركة رجال الكرامة في قرية دوما بريف السويداء الشرقي - 25 من تموز 2018 (رجال الكرامة)

عناصر من حركة رجال الكرامة في قرية دوما بريف السويداء الشرقي - 25 من تموز 2018 (رجال الكرامة)

ع ع ع

أعلن فصيل “قوات شيخ الكرامة” في السويداء النفير العام، بعد الهجوم الذي بدأه تنظيم “الدولة الإسلامية” على المحافظة، وقتل إثره أكثر من 200 شخص.

ونشر الفصيل بيانًا عبر معرفاته الرسمية اليوم، الجمعة 27 من أيار، طالب فيه جميع الفصائل المحلية في السويداء بتوحيد صفوفها وترك الخلافات، ورفع الجاهزية لحماية المحافظة.

وأكد الفصيل أنه سيعمل على إعادة المدنيين، الذين خطفهم تنظيم “الدولة”، مطالبًا زعماء الطائفة الدرزية بـ “نصرة المحافظة ودعمها وتسليحها بكافة الوسائل”.

وشن تنظيم “الدولة” هجومًا مفاجئًا على قرى في ريف السويداء، الأربعاء الماضي.

كما تسلل انتحاريون تابعون له إلى أحياء في مدينة السويداء وأطلقوا الرصاص والقنابل بشكل عشوائي، قبل تفجير أنفسهم، ما أدى إلى مقتل أكثر من 200 شخص بين مدني ومقاتل من التشكيلات المحلية.

وأشار بيان “قوات شيخ الكرامة” إلى أن التخاذل كان واضحًا من الجهات التي تدعي حماية المحافظة، في إشارة إلى النظام السوري، مؤكدًا على ضرورة توحيد أبناء الطائفة صفوفهم لمواجهة التنظيم.

وكان النظام السوري قد تغنى عبر وسائل الإعلام الرسمية بمشاركة قواته في طرد تنظيم “الدولة” من محافظة السويداء، أمس، لكن ناشطين في المدينة أكدوا إحجام قوات الأسد عن المشاركة في المعارك.

وأثار حديث النظام في اليومين الماضيين غضب مواطنين في السويداء وخاصة المقاتلين المحليين، إذ أكدوا عبر منشورات في مواقع التواصل الاجتماعي بأن قوات الأسد لم تشارك في المعركة وأن من طرد التنظيم هم “شباب الجبل”.

وبحسب مصدر مسؤول لعنب بلدي في المشفى الوطني فإن كل جثث الضحايا الموجودة فيها، وعددها 220 جثة، هي لمدنيين وشباب المدينة الذين قتلوا في الاشتباكات، ولا توجد جثة أي عسكري في قوات الأسد، ما اعتبره المصدر دليلًا على عدم مشاركتها في التصدي للتنظيم.

مقالات متعلقة

  1. فصيل محلي في السويداء يعدم أسيرًا قال إنه ينتمي لتنظيم "الدولة"
  2. مناشدات من السويداء لتحرير المختطفات لدى تنظيم "الدولة" (فيديو)
  3. "قوات شيخ الكرامة" تعلق على إطلاق النار عند مبنى المحافظة
  4. تحركات مدنية لجمع مكونات السويداء في تحالف موحد

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة