× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روسيا تدعو القوى العالمية الكبرى إلى دعم اقتصاد سوريا

المندوب الروسي في الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا - 9 من نيسان 2018 (وكالات)

المندوب الروسي في الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا - 9 من نيسان 2018 (وكالات)

ع ع ع

دعت موسكو الدول العظمى إلى دعم الاقتصاد السوري ورفع العقوبات الاقتصادية ضد النظام السوري.

وخلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، الجمعة 27 من تموز، قال مساعد السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، إن الدول الكبرى يجب ألا تشترط ضرورة انتقال لنظام الحكم في سوريا كي تشارك في إعادة الإعمار.

ودعا بوليانسكي دول العالم إلى الاستجابة للخطة الروسية الخاصة بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، مشيرًا إلى أن خطة بلاده من شأنها أن تنعش الاقتصاد السوري، باعتبارها أولى خطوات إعادة الإعمار.

وتواجه روسيا، حليفة نظام الأسد، تحديات كبرى في ملف إعادة الإعمار في سوريا، خاصة بعد إعلان مجموعة “الدول السبع” الكبرى أنها لن تشارك بإعادة إعمار سوريا دون انتقال سياسي “ذي مصداقية” لنظام الحكم.

وجاء ذلك في بيان ختامي تلا اجتماع “مجموعة الدول السبع” في مدينة تورنتو الكندية، في نيسان الماضي، على مستوى وزراء خارجية تلك الدول وهي، الولايات المتحدة وكندا واليابان وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا.

وتقدر الأمم المتحدة حاجة سوريا إلى 300 مليار دولار على الأقل لإعادة إعمار البنى التحتية في البلد.

فيما تحدث رئيس النظام السوري، بشار الأسد، منتصف نيسان الماضي، عن أن “إعادة البنية التحتية يكلف 400 مليار دولار على الأقل، ويلزم لهذا وقت من عشرة إلى 15 عامًا”.

وعلى صعيد آخر، يواجه الاقتصاد السوري عقوبات فرضتها كبرى دول العالم، ما يشكل عائقًا أمام نموه، إذ فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على شخصيات اقتصادية وسياسية، تشمل الأسد وأفراد أسرته في 2011 إضافة إلى شركات تتعامل مع النظام السوري.

كما جمد أصول المصرف المركزي السوري، وفرض قيودًا على العديد من الصادرات والمعدات التكنولوجية لسوريا، كما فرض حظرًا على النفط السوري، وسط دعوات روسية إلى رفع تلك العقوبات أحادية الجانب.

مقالات متعلقة

  1. خميس يجدد تعهدات الأسد: لروسيا النصيب الأكبر في إعادة الإعمار
  2. الصين تغازل روسيا لإشراكها في إعادة إعمار سوريا
  3. الأسد يحدد مصادر أموال "إعادة إعمار" سوريا
  4. لبنان تغازل روسيا لإشراكها في إعادة إعمار سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة