× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

زيارة مرتقبة لأردوغان إلى ألمانيا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى جانب المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل (رويترز)

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى جانب المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل (رويترز)

ع ع ع

قالت صحيفة “بيلد” الألمانية إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يخطط لعقد زيارة إلى ألمانيا قربيًا.

وفي عددها الصادر اليوم، السبت 28 من تموز، قالت الصحيفة نقلًا عن مصادر حكومية، إن الزيارة من المتوقع أن تجري في نهاية أيلول المقبل، وستتمحور حول إعادة بناء العلاقات بين البلدين بعد توتر دام لسنوات.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من الحكومتين الألمانية أو التركية بشأن الزيارة، إلا إنه في حال عقدت فإنها تعتبر الأولى لأردوغان منذ توليه رئاسة البلاد عام 2015.

وبحسب الصحيفة فإن أردوغان سيلتقي بالرئيس الألماني وسيستقبله “حرس الشرف”، كما تتضمن الزيارة مأدبة طعام رسمية.

وشهدت العلاقات التركية- الألمانية توترًا خلال عام 2017، على خلفية الاعتقالات التي شنتها الحكومة التركية ضد أشخاص قالت إنهم متورطون بمحاولة الانقلاب على الرئيس التركي، في تموز 2016، الأمر الذي أغضب ألمانيا واصفة الحكم في تركيا بـ “الديكتاتوري”.

وردت تركيا على هذا الاتهام بوصفها الحكم في أوروبا، وعلى وجه التحديد في ألمانيا، بأنه شبيه بالحقبة النازية، ما أجج الخلاف بين البلدين.

إلا أن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قال في مقابلة له مع وكالة الأنباء الألمانية، في كانون الثاني الماضي، إنه يتوقع أن تشهد بلاده علاقات قوية مع دول الاتحاد الأوروبي عام 2018، وخاصة مع ألمانيا.

من جانبها، أبدت برلين اندفاعها نحو تحسين العلاقات مع تركيا، حين أعلنت، الأسبوع الماضي، رفعها العقوبات الاقتصادية “الرمزية” عن أنقرة، وإلغاء التحذيرات الأمنية على موقعها الإلكتروني لرعاياها المسافرين إلى تركيا، كما سحبت إنذارات بشأن خطر التوقيف المرتفع في تركيا، بما في ذلك في المناطق السياحية.

وتأتي تلك الإجراءات الألمانية بعد إعلان تركيا انتهاء حالة الطوارئ في البلاد، والتي كانت قد فرضتها عامين كاملين، عقب محاولة الانقلاب على نظام الحكم، في تموز 2016.

مقالات متعلقة

  1. بوتين يسابق أردوغان إلى ألمانيا
  2. المعارضة التركية تتهم ميركل بدعم مخطط أردوغان الرئاسي
  3. ألمانيا تمنح حق اللجوء لضباط قادوا الانقلاب الفاشل في تركيا
  4. ميركل وأردوغان يحددان موعد قمة "اسطنبول" الرباعية بشأن سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة