× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أفلام حولت المهرج إلى “شرير” الشاشة

الممثل هيث ليدجر في دور الجوكر من فيلم باتمان فارس الظلام (يوتيوب)

الممثل هيث ليدجر في دور الجوكر من فيلم باتمان فارس الظلام (يوتيوب)

ع ع ع

بمساحيق تجميلية ترسم على وجهه ابتسامة عريضة، تأخذ نصف مساحة وجهه، ليغطي بها ما رسمه الزمن من خطوط وهموم، يرتدي ملابس غريبة بمقاسات كبيرة، يحاول المهرج إضحاك جمهوره الذي يكون غالبًا من الأطفال، سواء في السيرك أو حفلات أعياد الميلاد.

لكن الحكايات الشعبية، وبعدها السينما ظلمت شخصية المهرج، ويرجع ذلك إلى السفاح الأمريكي الشهير جون واين جيسي (المهرج السفاح)، الذي سببت جرائمه التي ارتكبها بحق 33 طفلًا موجة من الرعب في أمريكا، بعدما استخدم زي المهرج ليجذب هؤلاء الأطفال.

وهذه أهم الأفلام التي كرست شخصية المهرج بأدوار الشر:

فيلم “باتمان” وشخصية الجوكر

نعيش الذكرى العاشرة لآخر فيلم من سلسلة باتمان بعنوان “dark knight” (فارس الظلام) عام 2008، ولعب دور “الجوكر” فيه الممثل الراحل هيث ليدجير، الذي توفي قبل أن يحضر العرض، بجرعة زائدة عن عمر ناهز الـ29 عامًا.

وتم ترشيح الممثل الشهير ليوناردو دي كابريو، للعب دور “الجوكر” في الجزء المقبل من الفيلم.

ولم يتم تأكيد قبول دي كابريو بالدور، الذي شكل على مدى سنوات تحديًا للممثلين الذين لعبوه، على مدى ستة أفلام لنفس السلسلة، ومن أهمهم هيث ليدجير، وجاك نيكلسون.

تميزت شخصية “الجوكر” بما جمعته من تناقضات، لا يستطيع ترجمتها إلا ممثل قدير، فهو في فيلم “باتمان” يجمع بين الجنون، الشر، والكوميديا.

فيلم “it” (الشيء)

يلعب المهرج في فيلم الرعب الشهير “it” دور البطولة، من أبرز الأعمال الكلاسيكية المثيرة للرعب في الثقافة الشعبية.

وكان أول مسلسل قصير عرض لنفس القصة، في العام 1990 للمخرج تومي لي والس، واقتُبست أحداثه عن رواية ستيفن كنغ الشهيرة والصادرة في 1986، حيث لعب بطولته مهرج مرعب كان يحمل معه بالونًا أحمر اللون، مثيرًا الخوف في نفوس أهالي قرية (ماين) في الولايات المتحدة الأمريكية، وخاصة الذين يعانون من الكوابيس.

واضطرت رابطة المهرجين بسبب عرض الفيلم عام 2017  لإلغاء عروض عدة لمهرجين في مدارس الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب حالة الرعب التي شكلها.

فيلم “clown” (المهرج)

يقرر وكيل مقاولات في عيد ميلاد ابنه أن يقيم حفلة ويستقدم مهرجًا للترفيه عن ابنه وأصدقائه، لكن المهرج لا يأتي ويذهب إلى حفل آخر بالخطأ، فيضطر الأب أن يلعب دور المهرج لإضحاك ابنه خاصة بعد أن يعثر على ملابس مهرج قديمة لديه.

يحاول الأب خلع ملابس المهرج لكنه لا يستطيع، ليكتشف أن هذه الملابس تحمل لعنة تجعل من يرتديها قاتلًا.

الفيلم من بطولة بيتر ستورمار، إيلي روث، وهو من إخراج جون واتس.

مقالات متعلقة

  1. ممثلون اشتهروا بشخصيات أفلام الرعب
  2. "IT".. أطفال في مهمة رعب شاقة
  3. لاجئون يُحذّرون من "المهرج القاتل" في بلدانٍ أوروبية
  4. محمد الماغوط من جديد على مسارح دمشق

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة