× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

لكسر الاحتكار الإسباني

مواجهات ساخنة في سوق الانتقالات

ع ع ع

يشهد سوق الانتقالات الصيفية حالة تنافسية كبيرة بين الأندية على صعيد كبار القارة الأوروبية، لا سيما من وصل منها إلى الأدوار الإقصائية والنهائية من دوري الأبطال.

وتصدرت الأندية الإيطالية والإنكليزية سوق الانتقالات هذا الصيف سعيًا منها لكسر الاحتكار الإسباني على الدوريات الأوروبية (دوري أبطال أوروبا، الدوري الأوروبي) التي سيطرت عليها خلال العقد الأخير إلى جانب سيطرتها على المسابقات العالمية على صعيد الأندية.

وتوج ناديا برشلونة وريال مدريد سبع مرات في آخر عشر نسخ من دوري أبطال أوروبا، بينما حمل الألقاب الثلاثة المتبقية تشيلسي الإنكليزي، وإنترميلان الإيطالي، وبايرن ميونخ الألماني.

كذلك، بالنسبة للدوري الأوروبي الذي توج أتلتيكو مدريد بالنسخة الأخيرة منه، واحتكر مع إشبيليا المسابقة في السبع نسخ الماضية، بينما توج بورتو البرتغالي إلى جانب تشيلسي ومانشستر يونايتد الإنكليزيين في الألقاب الثلاثة المتبقية.

ليفربول أنفق ربع مليار دولار

دخل نادي ليفربول سوق الانتقالات الصيفية بقوة بعدما أنفق حوالي ربع مليون دولار أمريكي في أربعة تعاقدات، سعيًا للتتويج باللقب الأوروبي الذي خسره لصالح الميرنغي الموسم الماضي بثلاثة أهداف لقاء هدف واحد.

وأنفق “الريدز” 170 مليون جنيه إسترليني خلال “الميركاتو”، بعد أربعة تعاقدات أجراها بسوق الانتقالات.

وضم “الريدز” الحارس البرازيلي أليسون بيكر قادمًا من نادي العاصمة الإيطالية روما بصفقة بلغت قيمتها 66 مليون جنيه إسترليني.

وإلى جانب الحارس ضم لاعب لايبزيج الألماني نابي كيتا بصفقة وصلت إلى 55 مليون يورو، والسويسري شيردان شاكيري قادمًا من نادي ستوك سيتي الإنكليزي، بصفقة لم تفصح إدارة النادي عن قيمتها، ولكن تقارير صحفية أشارت إلى أن القيمة المدفوعة 13.5 مليون جنيه إسترليني.

وضم الريدز لاعب الوسط البرازيلي فابيانو من نادي موناكو الفرنسي بصفقة بلغت قيمتها 50 مليون جنيه إسترليني، لتعويض النقص في خط وسط الفريق إلى جانب شاكيري والنجم المصري محمد صلاح.

وفي مدينة مانشستر ضم السيتي اللاعب الجزائري رياض محرز من فريقه ليستر سيتي بصفقة بلغت قيمتها 66 مليون جنيه إسترليني لتكون أكبر صفقة مسجلة باسم لاعب عربي في تاريخ الدوري الإنكليزي الممتاز.

أما في مانشستر يونايتد، فاعتزمت الإدارة الفنية ضم الويلزي نجم ريال مدريد غاريث بيل، الذي كاد أن يوقع الصيف الماضي، لكن خروج كريستيانو رونالد هذا الصيف إلى الدوري الإيطالي، جعل الويلزي يعدل عن قراره ويبقى في البيت الملكي.

وضم النادي فريد لاعب ارتكاز نادي شاختار الأوكراني لتدعيم خط الوسط وإعطاء الحرية الهجومية لبوغبا.

ثم ضم ديوغو دالوت ظهير بورتو الشاب لتأمين مستقبل الجبهة اليمنى. ويرغب جوزيه مورينيو في تدعيم مركز قلب الدفاع بعد معاناته العام الماضي من غياب بيلي المتواصل وتذبذب مستوى سمولينج وجونز، بجانب تدعيم الجبهة اليسرى بظهير مميز.

صحيفة “ديلي ستار” الإنكليزية ذكرت أن ليستر سيتي أبلغ نظيره مانشستر يونايتد بإمكانية رحيل مدافعه هاري ماجواير، ولكن بشرط واحد هو التعاقد معه برقم قياسي جديد لأغلى مدافع في العالم.

وقالت الصحيفة إن إدارة ليستر ترغب بالحصول على 80 مليون جنيه إسترليني لبيع المدافع، وهو أعلى بقيمة خمسة ملايين جنيه إسترليني من مبلغ انتقال المدافع فان دايك لصفوف ليفربول العام الفائت.

وقالت صحيفة “ميرور” الإنكليزية إن مانشستر يونايتد سيسمح لمهاجمه أنتوني مارسيال بالرحيل بعد طلب وكيل أعمال اللاعب ذلك.

وذكرت الصحيفة أن المدرب البرتغالي يخطط أيضًا لضم جناح إنتر ميلان الإيطالي ايفان بيريسيتش، هذا الصيف بعد فشل المحاولات السابقة في ضم اللاعب.

ميركاتو إيطالي ساخن

وتشهد السوق في الدوري الإيطالي منافسات ساخنة تنبئ بموسم كبير، لكسر أندية إيطاليا الكبرى احتكار يوفنتوس للدوري، إذ اضطرهم ذلك لدعم تشكيلاتهم بصورة أقوى، لكن الأخير سبقهم بخطوة مفاجئة بعد أن تعاقد مع نجم ريال مدريد الإسباني كريستيانو رونالدو، ما زاد النار اشتعالًا في السوق الإيطالية وحتى الأوروبية.

بلغت صفقة رونالدو المنتقل من ريال مدريد 105 مليون يورو، فيما لن تكون الصفقة الوحيدة للسيدة العجوز، إذ سيسعى بدايةً للحفاظ على نجومه وتدعيم خط وسطه بلاعب جديد.

أما بالنسبة لناديي روما ونابولي، يُعد هذا الثنائي هو الأنشط في إيطاليا هذا الصيف دون منازع، إذ أعلنا عما يقرب من ست صفقات حتى الآن، ولكنهما على عكس المتصدر اضطرا للتفريط في بعض نجومهما في خط الوسط تقريبًا مثل ناينجولان وجورجينيو.

الدوري الإسباني

تعاقد نادي يرشلونة مع لاعب بورودو الفرنسي مالكوم بصفقة بلغت قيمتها 42 مليون يورو، فيما يضع على رأس أولوياته قائمة تشمل لاعب متوسط ميدان ومدافعًا قويًا إلى جانب أومتيتي.

وأبدى برشلونة اهتمامًا بضم وسط إشبيليا ستفين نزونزي، وفق ما نقلت صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية، كما يضع النادي ضمن حساباته متوسط ميدان نادي العاصمة الفرنسية باريس سان جيرمان أدريان رابيو المتوج بكأس العالم مع منتخب بلاده.

بالوقت ذاته بات متوسط ميدان برشلونة أندريا غوميز قريبًا من الرحيل عن صفوف الفريق، خاصة مع الاهتمام الجاد بضمه من قبل أرسنال الإنكليزي ويوفنتوس الإيطالي هذا الصيف، بحسب صحيفة “سبورت”الإسبانية.

وأكدت الصحيفة أن الدولي البرتغالي لن يسافر مع الفريق الكاتلوني لرحلته الاستعدادية.

وحددت إدارة النادي مبلغ 20 مليون يورو للاستغناء عن خدماته، في الوقت الذي لم يصل فيه العرض المقدم من أرسنال ويوفنتوس إلى هذا الرقم، ولم يتجاوز 18 مليون يورو.

تعاقدات خجولة لريال مدريد

الأقرب للواقع أن نادي العاصمة الإسبانية مدريد بدأ بصرف النظر عن ضم البلجيكي إيدين هازارد لاعب تشيلسي، بعد أن ألمح الأخير إلى إمكانية مغادرته لندن.

وقال هازارد في تصريحات صحفية سابقة “بعد ست سنوات رائعة مع تشيلسي، قد يكون هذا الوقت المناسب لخوض تجربة جديدة، يمكنني أن أقرر البقاء أو الرحيل، ولكن تشيلسي هو من سيتخذ القرار النهائي”.

ولكن الملكي بدأ بالابعتاد عن الصفقة بعد شروط تعجيزية يضعها “البلوز” لقاء انتقال اللاعب وفق ما قالت “ديلي ميل”.

وبحسب الصحيفة الإنكليزية فإن النادي اللندني سيطلب مبلغ 200 مليون جنيه إسترليني لقاء انتقال اللاعب وهو ما يعد المبلغ الأكبر المدفوع في صفقة لاعب في تاريخ كرة القدم.

وقالت صحيفة “تيلغراف” في وقت سابق إن تشيلسي يستعد لرفض العروض المقدمة لنجمه هازارد من قبل ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين.

وتشكل صفقة انتقال الحارس البلجيكي المتألق في كأس العالم مؤخرًا ثيبو كورتوا إلى ريال مدريد إحدى أولويات النادي الإسباني.

لكن نادي تشيلسي رفض الموافقة على الصفقة ريثما يجد بديلًا مناسبًا، فيما تحدثت الصحافة الإنكليزية أن النادي وضع عينًا على حارس نادي إيفرتون جوردان بيكفورد، الذي أظهر أداءً لافتًا في المونديال، كبديل لكورتوا الراغب بالذهاب إلى القلعة البيضاء.

وأنهى الملكي عدة تعاقدات مع مواهب شابة على رأسها الحارس الأوكراني أندرية لونين والبرازيلي فينسوس جونيور، والبرازيلي رودريغو الذي بقي مع ناديه سانتوس على سبيل الإعارة لموسم واحد، بالإضافة إلى الجناح الإسباني أورديوزولا.

وينتهي سوق الانتقالات بشكل عام في نهاية شهر آب المقبل وتنتهي معه التعاقدات والانتقالات.

مقالات متعلقة

  1. "يويفا" يفتح الباب أمام بطولة ثالثة للأندية
  2. 8 أرقام قياسية في كرة القدم الأوروبية خلال أسبوع
  3. نصف البطولات الأوربية في العقد الأخير من نصيب إسبانيا
  4. رحلة إلى الدوري الأضخم في العالم.. صفقات خيالية وعائدات ضخمة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة