× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

إيران: مستعدون لإنهاء وجودنا في سوريا ولكن بشرط

رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري على خطوط حلب- 20 تشرين الأول 2017 (ارنا)

ع ع ع

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن بلادها مستعدة لإنهاء وجودها في سوريا، عندما يسود الاستقرار فيها.

وفي مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، السبت 4 آب، قال فيه إن طهران يمكن أن تخفض أو تنهي وجودها “الاستشاري” في سوريا، في حال شعرت بالاستقرار “النسبي” وأنهت مهمة القضاء على الإرهاب، على حد قوله.

وطرحت مسألة الوجود الإيراني في سوريا بكثرة في الأشهر الأخيرة، بعد سيطرة النظام السوري على محافظة درعا الحدودية مع الجولان المحتل، إذ تحاول إسرائيل الضغط على روسيا وأمريكا من أجل إخراج القوات الإيرانية من سوريا، عبر اتصالات وزيارات عديدة بين الأطراف.

وتصر إيران بشكل متكرر ورسمي على بقائها في سوريا تحت مزاعم أن وجودها “استشاري” وبطلب من حكومة النظام السوري، رغم أن طهران قدمت الكثير من الأموال والمقاتلين دفاعًا عن نظام الأسد.

وتحاول الأجهزة الأمنية الإسرائيلية منع إيران و”حزب الله” اللبناني، منذ تدخلهما إلى جانب النظام السوري، من تثبيت تمركزهما قرب الجولان المحتل، والذي تقول طهران إنه لا وجود لأي قوات إيرانية في المنطقة المحاذية لإسرائيل.

وكانت إسرائيل شنت عدة غارات جوية على مقرات عسكرية تابعة لإيران والحزب في الجنوب السوري، ما أدى إلى مقتل العديد من مقاتليه، كان أبرزهم جهاد مغنية، نجل المسؤول العسكري السابق لحزب الله عماد مغنية، في 2015.

مقالات متعلقة

  1. بوتين: خروج إيران من سوريا ليس مسؤوليتنا
  2. محادثات أمريكية- إسرائيلية بشأن الأوضاع في سوريا وإيران
  3. النظام السوري يوقع اتفاقية تعاون عسكري مع إيران
  4. ليبرمان: دمرنا جميع قواعد إيران في سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة