× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

رئاسة الوزراء تصدر قرارًا بتسمية أعضاء هيئة إعادة اللاجئين

اجتماع لحكومة النظام برئاسة عماد خميس (رئاسة مجلس الوزراء فيس بوك)

ع ع ع

أصدر مجلس رئاسة الوزراء في حكومة النظام السوري قرارًا رسميًا يقضي بتسمية أعضاء هيئة إعادة اللاجئين السوريين.

ووفق القرار، الذي نشرته رئاسة مجلس الوزراء عبر موقعها الإلكتروني، الثلاثاء 7 من آب، فإن عضوية الهيئة تشمل معاوني وزراء كل من وزير الخارجية والمغتربين ووزير الداخلية والصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والإعلام، بالإضافة إلى ممثلين عن وزارة “المصالحة الوطنية” والجهات المختصة.

وكانت حكومة النظام السوري أعلنت، الأحد الماضي، عن تشكيل هيئة خاصة بالإشراف على مسألة عودة اللاجئين السوريين بموجب الخطة الروسية، أطلقت عليها اسم “هيئة التنسيق لإعادة المهجرين السوريين بالخارج”.

وعين النظام السوري وزير الإدارة المحلية والبيئة، حسين مخلوف، رئيسًا للهيئة.

وبحسب قرار رئاسة مجلس الوزراء، فإن مهمة الأعضاء الممثلين للهيئة تتمركز حول التنسيق مع جميع الجهات المعنية المحلية والعربية والدولية بهدف “تأمين الظروف الملائمة لتسهيل عودة المهجرين السوريين إلى أرض الوطن، والسعي إلى توفير سبل المعيشة الكريمة لهم”.

ومن المقرر أن ترفع الهيئة تقارير دورية إلى مجلس الوزراء بشأن النتائج التي توصلت إليها، بالإضافة إلى مقترحات لتشجيع اللاجئين على العودة.

وكانت روسيا أعلنت، الشهر الماضي، عن خطة مفاجئة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، محاولة حشد تأييد عالمي لتخليص المجتمع الدولي من “أعباء” اللاجئين.

ولاقت الخطة الروسية استجابة سريعة من قبل بعض الدول التي أبدت استعدادها للتعاون مع روسيا في هذا الملف، ومن بينها لبنان والأردن، فيما أبدت دول أخرى حذرها من الإجراءات الروسية، مشددة على أن تكون العودة “طوعية”.

مقالات متعلقة

  1. رئاسة وزارء النظام تُشكّل "لجنة إعادة إعمار داريا"
  2. المعلم يربط العملية السياسية وإعادة الإعمار بعودة اللاجئين
  3. أوغلو وميركل إلى عينتاب لتفقد أوضاع اللاجئين
  4. قرار وزاري بمنع رجال الدين من إبرام عقود زواج خارج المحاكم

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة