رئاسة الوزراء تدرس إحداث معهد للسينما

وزير الثقافة محمد الأحمد (رئاسة مجلس الوزراء)

camera iconوزير الثقافة محمد الأحمد (رئاسة مجلس الوزراء)

tag icon ع ع ع

تدرس رئاسة مجلس الوزراء في سوريا إمكانية إحداث معهد عال للفنون السينمائية، على غرار المعهد العالي للفنون المسرحية.

وذكر موقع الرئاسة أمس، الخميس 9 من آب، أن لجنة التنمية البشرية ناقشت مشروع الصك التشريعي الخاص بإحداث المعهد العالي للفنون السينمائية، الذي تقدمت به وزارة الثقافة.

وأوصت اللجنة بإعادة المشروع إلى وزارة الثقافة لصياغته في ضوء الملاحظات الموجودة عليه تمهيدًا لعرضه على مجلس الوزراء من جديد.

وكان وزير الثقافة، محمد الأحمد، أعلن منتصف العام الماضي، عن تأسيس ​المعهد العالي للسينما ابتداءً من العام الدراسي 2018، في المبنى المحاذي تمامًا للمعهد العالي للفنون المسرحية في ساحة الأمويين بدمشق، ولكن لم يتم التنفيذ إلى الآن.

وأكد الأحمد أن الدراسة في السنوات الأولى ستقتصر على اختصاصي السيناريو والإخراج.

ويهدف المعهد، على حد قول الأحمد، إلى تخريج الاختصاصيين في مختلف فروع الفن السينمائي لتحقيق نهضة درامية في هذه المجالات، ويمنح درجات علمية هي إجازة في الفنون السينمائية، دبلوم تأهيل وتخصص في الفنون السينمائية، ماجستير تأهيل، وتخصص في الفنون السينمائية.

ولم تحدد الوزارة متى سيكون المعهد جاهزًا لاستقبال طلبات الانتساب.

وفي حال إحداث المعهد العالي للسينما يكون المعهد الثاني في سوريا الذي يتبع لوزارة الثقافة بدل وزارة التعليم العالي بعد المعهد العالي للفنون المسرحية، الذي أسس عام 1977.

ويتضمن المعهد العالي للفنون المسرحية قسمًا للإخراج، لكن يضطر الخريجون إذا أرادوا التخصص في السينما إلى السفر خارج القطر لدراسة الإخراج السينمائي، وتعتبر موسكو من أكثر العواصم التي يقصدها الطلاب السوريون لدراسة الإخراج السينمائي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة