× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج النسخة الورقية

“ناسا” تحدد انطلاق الرحلة “التاريخية” إلى محيط الشمس

المسبار الفضائي "باركر سولار بروب" (وكالة ناسا في وتيتر)

المسبار الفضائي "باركر سولار بروب" (وكالة ناسا في وتيتر)

ع ع ع

أعلنت الوكالة الفضائية “ناسا” عن إطلاق رحلة المسبار باركر، إلى تخوم الشمس، يوم غد الأحد، في رحلة يصفها الباحثون بـ “التاريخية”، وتستغرق سبعة أعوام.

وتحدثت الوكالة عبر حسابها على “تويتر” اليوم، السبت 11 من آب، أن المسبار الفضائي “باركر سولار بروب” من المقرر أن ينطلق غدًا من مركز كندي فضائي في ولاية فلوريدا الأمريكية، بعد أن تأجل انطلاقه اليوم لوجود خلل فني.

الرحلة التاريخية ستفتح المجال أمام باركر بالوصول إلى مسافة 6.5 مليون كيلومتر عن الشمس، وبسرعة تصل إلى 700 ألف كيلومتر في الساعة، وستستغرق سبعة أعوام للوصل إلى تخوم الشمس، وفقًا للوكالة.

“لو تخيلنا أن المسافة التي تفصلنا عن الشمس هي متر واحد، فإن باركر سوف يقترب لمسافة تعادل أربعة سنتمرات من سطح نجمنا الوحيد”.

وتهدف العملية إلى دراسة مجموعة من الظواهر الفلكية والتي يحاول العلماء الإجابة عنها، بما يتعلق بالطقس في الفضاء وعلاقته بطقس الأرض، بالوصول إلى حواف الهالة الشمسية “كورونا”، في إحدى أهم الرحلات الفضائية.

وتحدثت الوكالة عن تجهيزات مناسبة تم تزويد الفريق بها، تشمل مجموعة من أجهزة القياس والتقاط الصور، إضافة لستر سميكة تقي الفريق درجات الحرارة العالية والتي ستصل إلى 1370 درجة مئوية.

والهدف من رحلة البحث يتركز بدراسة حالة الطقس في الفضاء وماهي توقعاته، وقياسه بعوامل الطقس على كوكب الأرض، إضافة لانعكاساته على عوامل المناخ في الأرض والتي تعكسها المصادر الشمسية، كالعواصف والرياح.

كما أنه سيتناول تأثير تلك العوامل الشمسية على كوكب الأرض كوسائل الاتصال وشبكات نقل الطاقة وغيرها، بحسب ناسا.

وتحدثت الوكالة عن أبرز المشكلات التي يسعى العلماء للإجابة عنها، والمتمثلة باكتشاف الفرق الكبير والمفاجئ بين درجة حرارة سطح الشمس والمقدر بحوالي عشرة آلاف درجة مئوية، وبين درجة غلافها الجوي، والمقدر بمليون درجة مئوية، بحسب علماء الوكالة.

وتوقعت الوكالة أن تنتهي الرحلة بين عامي 2024 و2025، بعد دوران المسار باركر حول الشمس في مدار “اهليلجي” والذي يمتد بين الشمس وكوكب الزهرة، وهي النقطة الأقرب إلى الشمس.

مقالات متعلقة

  1. مغيب الشمس في كفرجالس بإدلب
  2. سوريا على موعد مع "القمر الدموي"
  3. البشر يرصدون أول كويكب من خارج المجموعة الشمسية
  4. خط جوي جديد بين مطاري دمشق والبصرة العراقي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة