× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما أوضاع التصوير في كاميرات DSLR

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

إن فهم أوضاع التصوير في الكاميرا الرقمية أمر ضروري للتحكم في التعريض الضوئي في التصوير، وسواء كنت مبتدئًا أو أحد الهواة المتقدمين، يجب أن تعرف ما يفعله كل وضع ومتى يجب استخدامه.وضع أولوية الفتحة

يتيح هذا النمط التحكم وتعديل فتحة العدسة عندما تقوم الكاميرا بتحديد سرعة الغالق، وذلك اعتمادًا على الإعدادات الأخرى، بما فيها الفتحة.

كلما كانت الفتحة أوسع تصبح عناصر الخلفية في مشهدك أكثر ضبابية، وموضوعك في الصورة أكثر وضوحًا ونقاوة، وبخلاف ذلك فإن الفتحة الأضيق تمكنك من تضمين أشياء أكثر في مشهدك.

هذا التعديل في الفتحة يؤثر بشكل مباشر على كمية الضوء الداخلة إلى مستشعر الضوء. الفتحة الأوسع تسمح للمزيد من الضوء بالدخول، ومن الجهة الأخرى ستكون صورك أكثر قتامة بالفتحة الضيقة.

يفضل استخدام هذا الوضع في حال كنت بحاجة إظهار العمق في الصورة، وعزل موضوعك عن الخلفية.

وضع أولوية الغالق

يتيح لك هذا الوضع التحكم وتعديل سرعة الغالق لتترك للكاميرا التحكم بالفتحة.

تعديل سرعة الغالق سيتيح لك تجميد الحركة إن اخترت سرعة غالق كبيرة، بينما انخفاض سرعة الغالق سيزيد من كمية الحركة في صورك.

تعديل سرعة الغالق أيضًا يؤثر على سطوع الصورة بطريقة مشابهة لتعديل الفتحة، إن اخترت سرعة غالق كبيرة فأنت تقلل من الزمن الذي يكون فيه الغالق مفتوحًا مما يسمح بضوء أقل يدخل إلى مستشعر الضوء في الكاميرا، وعلى العكس ستلاحظ أن الصور تصبح أكثر إشراقًا كلما خففت من سرعة الغالق حيث تتسبب ببقاء الغالق مفتوحًا لتدخل كمية ضوء أكبر.

يفضل استخدام هذا الوضع في ظروف الإضاءة المتغيرة بشكل كبير كالتصوير الخارجي في ظروف غائمة.

الوضع اليدوي

الوضع اليدوي يتيح لك التحكم بكل من سرعة الغالق والفتحة. اختر هذا الخيار إن كنت ترغب بالتحكم الكلي بإعدادات الكاميرا، بدلًا من تركها تختار الإعدادات الأفضل عنك، ربما يكون هذا جيدًا لكن الوضع اليدوي يتيح لك تحكمًا كاملًا بالعملية الفنية ونتيجة تصويرك.

يفضل استخدام هذا الوضع في تصوير الطبيعة وتصوير البورتريه وفي جلسات التصوير الخاصة.

الوضع التلقائي

يسمى الوضع المبرمج Program، ويعتبر أسهل وأسرع طريقة للتصوير، إذ تترك للكاميرا ضبط جميع الإعدادات من سرعة الغالق وفتحة العدسة وحساسية المستشعر للضوء أيضًا ISO.

يستخدم المبتدئون في التصوير هذا الوضع ليحصلوا على صورة متوازنة بالتعريض الضوئي، ويستخدم أيضًا إذا كنت على عجلة من أمرك وليس هناك وقت لضبط إعداداتك بشكل صحيح.

مقالات متعلقة

  1. الهيستوغرام.. مقياس الضوء في الكاميرا
  2. الثبات والحركة في التقرير المصور
  3. لقطات الكاميرا زرقاء وصفراء.. لماذا؟
  4. GoPro.. كاميرا التصوير الرياضية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة