بحضور فرنسا وألمانيا.. موسكو تتحدث عن قمة رباعية من أجل سوريا

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال لقائهما في 18 ايار 2018(رويترز)

camera iconالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال لقائهما في 18 ايار 2018(رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن عقد قمة رباعية بين زعماء روسيا وألمانيا وفرنسا وتركيا، لبحث الأوضاع في سوريا.

وفي بيان نشرته الخارجية عبر موقعها الرسمي، الأحد 12 من آب، قالت فيه إن وزير الخارجية، سيرغي لافروف، سيبحث عقد القمة خلال زيارته إلى تركيا، المقررة يومي 13 و14 من آب الحالي، مشيرة إلى أنها ستعقد في “المستقبل القريب”.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تحدث عن اجتماع رباعي دولي، في مدينة اسطنبول، في أيلول المقبل، لبحث الملف السوري وقضايا شرق أوسطية.

وقال أردوغان خلال مؤتمر صحفي، نهاية تموز الماضي، إن اسطنبول ستستضيف كلًا من فرنسا وألمانيا وروسيا، في 7 من أيلول المقبل، لبحث قضايا المنطقة ولا سيما الملف السوري.

وتعتبر هذه القمة منفصلة عن القمة الثلاثية التي تجري عادة بين روسيا وتركيا وإيران “الضامنة” لاتفاق “تخفيف التوتر” في سوريا.

ولم تعلق فرنسا أو ألمانيا على مشاركتها في القمة الرباعية، حتى الآن.

ويجري وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، زيارة إلى تركيا، اليوم، يبحث خلالها آخر التطورات في سوريا، مع نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو.

وتدور المباحثات حاليًا بين روسيا، حليفة النظام السوري، وتركيا، الداعمة لفصائل المعارضة في الشمال، بشأن الوضع في محافظة إدلب، وسط الحديث عن تحرك عسكري للنظام ضد الفصائل هناك.

وتتخوف أنقرة على مصير إدلب، بعد أن خرقت روسيا الاتفاق في درعا، من خلال دعمها لقوات الأسد التي شنت عملية عسكرية على المنطقة، أسفرت عن سيطرة النظام السوري على المحافظة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة