× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

مخالفات سير وتهرب ضريبي.. لاعبون مثلوا أمام القضاء

ع ع ع

أحال نادي ليفربول الإنكليزي نجمه المصري محمد صلاح إلى الشرطة بعد أن تم تصويره وهو يستخدم الهاتف المحمول.

وتنظر الشرطة في البلاغ الموجه ضد اللاعب، إذ كان يسير بسيارته وهو منشغل بهاتفه قبل أن توقفه مجموعة من المعجبين لمطالبته بالتوقيع لهم، لكنه لم يلتفت بسبب انشغاله بهاتفه خلال القيادة، وفق ما ذكرت صحيفة “ميرور” البريطانية، أمس الاثنين 13 من آب.

وأصدرت شرطة ميرسيسايد بيانًا قالت فيه، “علمنا بمقطع فيديو يظهر فيه لاعب كرة قدم يستخدم فيه هاتفه المحمول في أثناء القيادة. وقد تم تحويل الأمر إلى الإدارة المختصة. شكرا لإعلامنا”.

وقال المتحدث الرسمي باسم نادي ليفربول، “بعد التحدث مع اللاعب، أخبرتنا شرطة ميرسيسايد بأمر اللقطة والظروف المحيطة بها”، مضيفًا، “لقد تحدثنا مع اللاعب أيضًا وسوف نتعامل في هذا الشأن داخليًا”.

لم يكن النجم المصري محمد صلاح أول لاعب كرة قدم يخالف القانون ويتعرض للمساءلة القانونية، فقد سبقه ركب من اللاعبين مثلوا أمام القضاء ومنهم من صدر بحقهم عقوبات تتراوح بين السجن والغرامات المالية.

وتستعرض عنب بلدي لاعبين ونجوم كرة قدم ارتكبوا مخالفات قانونية.

كريستيانو رونالدو

اتهم القضاء الإسباني النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، العام الماضي، بالتهرب الضريبي بمبلغ قيمته 14.8 مليون يورو، الأمر الذي نفاه اللاعب.

ووافق رونالدو على قبول الغرامة المالية والتي تبلغ 18.8 مليون يورو بعد، وعقوبة السجن مع وقف التنفيذ بتهمة التهرب الضريبي.

وبموجب القانون الإسباني، يمكن الحكم بالسجن لمدة سنتين على ارتكاب جنحة لأول مرة، على أن يكون المحكوم “تحت المراقبة”، دون الوجود الفعلي في السجن.
ويشترط في أي صفقة من هذا النوع أن توقعها وكالة الضرائب الإسبانية.

واتهمت الوكالة رونالدو بمحاولة إخفاء الأموال المرتبطة بحقوق الصور التي التقطت بين عامي 2011 و 2014.

ليونيل ميسي

كما هو الحال في قضية كريستيانو ورنالدو، أدانت المحكمة الإسبانية العليا نجم نادي برشلونة ليونيل ميسي بالتهرب الضريبي.

الاتهام بالتهرب جاء ضد ميسي ووالده خورخي، في تموز 2016، بقيمة 4.16 مليون يورو تتعلق بحقوق صورته تلقاها في الفترة بين 2007 و2009 عبر شركات وهمية.
المحكمة رفضت الاستئناف المقدم، في 24 أيار 2017، مؤكدة ادانته بالسجن 21 شهرًا إلا أنها العقوبة معلقة كونها أقل من عامية وبسبب نظافة سجله العدلي.
ويتوجب على اللاعب دفع 2.1 مليون يورو كغرامة.

وعادت المحكمة الإسبانية العليا لتخفيف عقوبة السجن على الد اللاعب من 21 إلى 15 شهرًا، والغرامة المالية من 1.6 مليون يورو إلى 1.3 مليون يورو.
واعتبرت المحكمة أن التعويض السريع لميسي للمبلغ المستحق لمصلحة الضرائب، شكل عاملًا مخففًا.

وكان ميسي وقع في الفترة بين 2007 و2009 عقودًا مع شركات اديداس وبيبسي ودانون، ولكن ليس على الصعيد الشخصي، مستعملاً بدلاً عن ذلك شركات وهمية.

المغربي أمين حاريث

حكم القضاء المغربي على لاعب المنتخب ونادي شالكه أمين حارث بأربع أشهر سجن وغرامة بـ 780 ألف يورو، بعد أن صدم شاب بسيارته أدت إلى موته في مدينة مراكش المغربية.

وقالت صحيفة “هسبريس” المغربية إن الحادثة وقعت، وفق ما نقلت عن شهود عيان، إثر تدافع وسباق وقع بين حارث وسيارتين أخريين.
السلطات المغربية لم تلقي القبض على اللاعب (21 عامًا) غير أنها قامت بسحب جواز سفره.

وحول الحادثة قال نادي شالكة الألماني في بيان، “تلقينا بكل ألم الأنباء التي تحدثت عن حادث السير في مراكش والذي تواجد فيه أمين حارث، والمدير الرياضي تواصل مع اللاعب والذي ما زال يعاني من صدمة حيث لم يكن أمامه الوقت لتفادي الحادث”. وقال كريستيان هيدل، المدير الرياضي، للنادي في تصريحات إعلامية “لقد اتصلت باللاعب، ولكن الحديث كان صعبًا، وهو موجود برفقة عائلته ويعتنون به”، وفق ما نقل موقع “دويتشه فيليه” الألماني.

وأعادت السلطات المغربية جواز السفر اللاعب بعد أن دفع كفالته.

مقالات متعلقة

  1. الشرطة "الحرة" في الغوطة تتشتت بين الفصائل
  2. لواء شهداء الإسلام يشكل جهاز الشرطة العسكرية
  3. الشرطة “الحرة” في سوريا.. رجال دون صافرات
  4. مخافر "فقيرة" وصاحب السلاح "سلطان" في درعا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة