بدء قبول طلبات المتقدمين لمفاضلة جامعة حلب الحرة

camera iconتخريج الدفعة الأولى من جامعة حلب الحرة في الشمال السوري - 5 من تموز 2018 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة التعليم العالي في الحكومة السورية المؤقتة اليوم، الثلاثاء 14 من آب، بدء قبول طلبات التقدم للمفاضلة العامة (علمي وأدبي) للانتساب إلى إحدى كليات جامعة حلب الحرة أو معاهدها.

وأعلنت الوزارة عن وجودة ثمانية مراكز لتقديم أوراق المفاضلة في ريفي حلب وإدلب، وحددت يوم غد الأربعاء كأول يوم للتقديم على المفاضلة، على أن ينتهي التقديم في 6 من أيلول المقبل.

وحددت الوزارة العلامات المطلوبة لدخول كلية الطب البشري، وهو الفرع الذي يتطلب أكبر مجموع من العلامات بالنسبة لفرع العلمي بـ 220 علامة لحملة شهادة الثانوية من مدارس الحكومة المؤقتة أو شهادة الثانوية الصادرة عن النظام.

أما بالنسبة للفرع الأدبي، فحددت الوزارة مجموع العلامات المطلوبة لدخول كلية “العلوم السياسية” بـ 130 علامة.

وأشارت الوزارة في القرار الذي نشرته عبر معرفاتها الرسمية إلى تخصيص 5% من المقاعد لأبناء “شهداء الثورة السورية” و5% لأبناء أعضاء الهيئة التدريسية.

ويصل رسم التسجيل لطلاب كليتي طب الأسنان والطب البشري القدامى إلى 200 دولار أمريكي، أما المستجدين فيدفعون 250 دولارًا.

ويدفع طلاب كلية الهندسة القدامى 150 دولارًا للتسجيل في الجامعات، و200 دولار للمستجدين، بينما يصل رسم التسجيل بالنسبة لباقي الكليات إلى 100 دولار للطلاب القدامى، و125 دولارًا للمستجدين.

ولا تتجاوز رسوم التسجيل بالنسبة لطلاب المعاهد 50 دولارًا للطلاب القدامى، و75 دولارًا للمستجدين.

وتخفض الرسوم بنسبة 50% بالنسبة لأبناء “الشهداء” والمعتقلين، أما الإخوة الأشقاء وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية فيدفعون 75% فقط من الرسوم المترتبة عليهم.

وكانت انطلقت جامعة “حلب الحرة” انطلقت في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في بداية العام الدراسي 2015- 2016، لتكون أول جامعة رسمية في الداخل السوري تعمل تحت إشراف وزارة التعليم العالي التابعة لـ “الحكومة السورية المؤقتة”.

وتوزعت كلياتها ومعاهدها وشعَبها في مختلف المناطق الخاضعة للمعارضة: حلب، إدلب، ريف دمشق، حمص، اللاذقية بالإضافة إلى معاهد في لبنان ومركز امتحاني في تركيا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة