× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

إغلاق مدارس تعتمد مناهج النظام في الحسكة

ع ع ع

أغلقت “هيئة التعليم” التابعة لـ “الإدارة الذاتية” في محافظة الحسكة السورية عدة مدارس بسبب “مخالفتها” لقوانين الهيئة هناك.

وأصدرت الهيئة قرارًا، الثلاثاء 14 من آب، يقضي بإغلاق مدرستي “البر” و”اللواء” الخاصتين في الحسكة، بسبب عدم حصولهما على الترخيص، وتدريسهما مناهج وزارة التربية التابعة للنظام السوري، وفق نص القرار.

وقالت رئيسة “هيئة التعليم” في “الإدراة الذاتية”، سميرة حاج علي، في حديث لعنب بلدي، إن إغلاق المدارس جاء تنفيذًا للقرار رقم “17” الصادر في 26 من أيلول 2016 عن الهيئة، والذي يقضي بإغلاق المدارس المخالفة على مدار سنتين.

ويقضي القرار رقم “17” بضرورة حصول جميع المدارس والمعاهد الخاصة في الحسكة على ترخيص، ويمنع تدريس مناهج “لا توافق عليها الهيئة”.

وبحسب حاج علي، فإن المدارس الخاصة العاملة في الحسكة لم تلتزم بالقرار، مشيرة إلى أن الهيئة تفاوضت معهم دون التوصل إلى نتيجة، على حد قولها.

وكانت “الإدارة الذاتية” أغلقت ثلاث مدارس سريانية في الحسكة، الأسبوع الماضي، بدعوى عدم حصولهم على التراخيص اللازمة ومخالفتهم أحكام القانون.

وقالت معلمة في إحدى المدارس السريانية الخاصة في الحسكة لعنب بلدي، إن ذلك يعود “لاعتمادنا كتبًا سريانية أعدها أكاديميون وخبراء في مجال التعليم عن الحضارة والثقافة السريانية إلى جانب منهاج وزارة التربية السورية، وعدم تدريس المنهاج الصادر عن الإدارة الكردية”.

وأضافت، “يشتَرط علينا تدريس مناهج الإدارة الكردية لحصولنا على الترخيص”، كما أرجعت المعلمة السبب إلى استقبال المدارس السريانية طلابًا من المكونين السرياني والكردي.

لكن رئيسة “هيئة التعليم” قالت إن الهيئة ليس لديها أي مشكلة في منح الترخيص للمدارس السريانية، شرط أن تعتمد منهاجًا موحدًا باللغة السريانية يعطى للمكون السرياني فقط.

وبدأت “الإدارة الذاتية” منذ عام 2015 إدخال المناهج الجديدة باللغة الكردية إلى الصفوف الابتدائية الأولى، في المناطق الخاضعة لسيطرتها، ثم انتقلت بالتدريج إلى تعميم المناهج الجديدة على الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، إلى أن وصلت إلى الصف التاسع الإعدادي.

مقالات متعلقة

  1. قرار بإغلاق جامعة الفرات بالحسكة.. التعليم ضحية سجال على الهيمنة
  2. الإدارة الذاتية تفرض "هيمنتها" على التعليم بإغلاق المعاهد الخاصة
  3. لماذا أغلقت "الإدارة الذاتية" مدرسة السريان الخاصة شرقي الحسكة؟
  4. توقف التعليم الثانوي والجامعي الرسمي في الحسكة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة