× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ممثلون عرب جذبتهم هوليوود

خالد النبوي، غسان مسعود، وجهاد عبده. (تعديل عنب بلدي)

خالد النبوي، غسان مسعود، وجهاد عبده. (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

عندما تذكر إنجازات الفنانين العرب في هوليوود، فإن أول ما يخطر بالبال هو الممثل المصري عمر الشريف، الذي كان مثالًا للعربي المثقف والمتقن لمهنة التمثيل، خصوصًا أنه أتقن لغات عديدة.

كان فيلم “Lawrence of arabia” (لورنس العرب) عام 1962 من أهم أفلام الشريف، والملفت أنه استمر بالتمثيل في السينما المصرية في وقت متزامن مع تمثيله في هوليوود، فقدم فيلم “Doctor zhivago” رائعة الروائي الروسي باسترناك، عام 1956، الذي جمعه بالممثلة جيرالدين تشابلن.

ومن الأفلام التي قدمها “funny girl” مع باربرا سترايسند، و”the burglars”.

كان حضور عمر الشريف في السينما العالمية استثنائيًا، إذ بقي الممثل العربي الوحيد الذي وصل إلى العالمية، إلى أن بدأ ممثلون عرب يحذون حذوه، مستفيدين من تجربته، ومنهم.

الممثل السوري جهاد عبده

بعد أن اضطر الممثل السوري جهاد عبده لمغادرة سوريا، بعد اندلاع الثورة ووقوفه في صف المعارضين للنظام، عاش في الولايات المتحدة الأمريكية، وحاول أن يطور من فنه مستفيدًا من التجربة الهوليودية، فلفت انتباه مخرجين كبار كان آخرهم المخرج توني كاي.

ويشارك عبده في فيلم “2nd born” الذي يلعب دور البطولة فيه إنسان آلي.

وسبق أن شارك في أفلام عالمية إلى جانب كبار نجوم هوليوود، ومنهم توم هانكس الذي شاركه بطولة فيلم “Jihad in Hollywood”، (جهاد في هوليوود)، وهو فيلم يختصر قصة الفنان السوري، بعد أن ترك سوريا بسبب معارضته للنظام، متحدثًا عن حياته الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ودخل فيلمان له، هما “القبلة” و”وضوء”، في مهرجان “روشستر” للأفلام القصيرة، في الولايات المتحدة الأمريكية، وعرض الفيلمان خلال فعاليات المهرجان بدورته الـ 60.

الممثل السوري غسان مسعود

ارتبط اسم الممثل السوري في السينما العالمية بالمخرج ريدلي سكوت، الذي قدمه لهوليوود، في فيلم “kingdom of heavens” (مملكة السماء)، عام 2005، مستفيدًا من هيئته العربية، التي خدمت النص، موفرًا جانبًا كبيرًا من المصداقية للمشاهد لشخصية عربية قدمها في الفيلم هي شخصية “صلاح الدين الأيوبي”.

ثم عاد التعاون بين مسعود وسكوت في فيلم آخر يحمل الطابع التاريخي أيضًا، ولكنه مثير للجدل بسبب ما اعتبره نقاد “تطاولًا على الأديان السماوية”.

ولعب فيه مسعود دور أحد مستشاري الملك سيتي الأول، والفيلم بعنوان “سفر الخروج.. آلهة وملوك”، عام 2014.

ويشارك مسعود في فيلم جديد سيعرض نهاية عام 2018، من إخراج سكوت بعنوان “كل أموال العالم”، ويلعب دور الأمير “رشيد” إلى جانب الممثل الشهير كيفن سبيسي.

الممثل عمرو واكد

كانت المشاركة الهوليوودية الأولى للممثل المصري عمرو واكد، مع الممثل الشهير جورج كلوني في فيلم “syriana” عام 2005، ثم شارك في فيلم “salmon fishing in yemen” (صيد سمكة السلمون في اليمن) عام 2011، ثم مع النجمة سكارليت جوهانسون في فيلم “Lucy” عام 2014.

وكان آخر فيلم له في هوليوود عام 2017، بعنوان “geostorm” من بطولة جيرارد باتلر، وحقق الفيلم إيرادات عالية عند عرضه.

الممثل خالد النبوي

يعود اكتشاف موهبة الممثل المصري خالد النبوي للمخرج يوسف شاهين الذي قدمه لبطولة فيلم “المهاجر” عام 1994، في محاكاة لقصة النبي يوسف، ما أثار جدلًا بين الجمهور، واعتبره ناقدون مسيئًا.

استفادت هوليوود من ملامح النبوي الشرقية لتقديمه بشخصيات عربية، مثل فيلم “مملكة السماء” عام 2005، وفيلم “المواطن” الذي يلعب فيه دور مهاجر عربي، عام 2012.

مقالات متعلقة

  1. "جوجل" تحتفل بذكرى عمر الشريف
  2. رحيل الفنان المصري جميل راتب صاحب أدوار "الخواجات"
  3. 90 عامًا على أول فيلم ناطق في العالم
  4. فيلم "مهمة مستحيلة" يحتفظ بصدارة شباك التذاكر

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة