× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

السفير الأمريكي لدى العراق “مستشارًا” للحل السياسي في سوريا

تعيين السفير الأمريكي السابق لدى العراق جيم جيفري مستشارًا بالشأن السوري- 17 آب 2018 (الخارجية الأمريكية)

تعيين السفير الأمريكي السابق لدى العراق جيم جيفري مستشارًا بالشأن السوري- 17 آب 2018 (الخارجية الأمريكية)

ع ع ع

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن تعيين السفير الأمريكي السابق لدى العراق، جيم جيفري، بمنصب المستشار الخاص لوزير الخارجية، مايك بومبيو، بشأن سوريا.

ووفق ما قال الحساب الرسمي للسكرتارية الخاصة بوزير الخارجية الأمريكي عبر “تويتر”، الجمعة 17 آب، فإن مهام المستشار الجديد ستتمحور بشأن تنسيق عملية الحل السياسي في سوريا، بالإضافة إلى بحث جميع جوانب النزاع السوري.

وشغل جيفري (72 عامًا) مناصب مهمة في إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن، إذ شغل منصب سفير الولايات المتحدة لدى العراق في عامي 2004 و2005، ليشغل بعدها منصب مستشار كبير لوزير الدولة في شؤون العراق حتى عام 2006، وسبق أن عمل سفيرًا لبلاده في ألبانيا بين عامي 2002 و2004.

جيفري من مواليد عام 1946 في ولاية ماساشوستس الأمريكية، حصل على إجازة في التاريخ عام 1969 ثم ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بوسطن عام 1977، كما حاز على دبلوم في اللغة الفرنسية من جامعة باريس، والتحق بالخدمة العسكرية في الجيش الأمريكي في الفترة بين 1969 و1976.

ونظمت الخارجية الأمريكية، أمس، حفل تنصيب جيم جيفري مستشارًا للخارجية في الشأن السوري، حيث أدى يمين القسم متعهدًا بأداء واجبه “على أكمل وجه”.

وتغيب التصريحات السابقة لجيفري بشأن النزاع في سوريا عن الإعلام، إلا أنه يعتبر خبيرًا في القضايا الاستراتيجية في مناطق الشرق الأوسط والبلقان وألمانيا.

ومن المتوقع أن يبحث جيفري مع الأمم المتحدة مسألة الانتقال السياسي في سوريا، خاصة مع التصريحات الأمريكية الأخيرة التي اشترطت حصول انتقال للسلطة في سوريا مقابل مشاركة واشنطن في إعادة الإعمار.

مقالات متعلقة

  1. محادثات أمريكية- إسرائيلية بشأن الأوضاع في سوريا وإيران
  2. "الائتلاف" يلتقي المبعوث الأمريكي الخاص بشأن سوريا
  3. لبحث التطورات الأخيرة.. المستشار الأمريكي لسوريا في زيارة للمنطقة
  4. حظر جوي وبري.. صحيفة تعرض مضمون ورقة أمريكية حول سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة