× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وفاة الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان

الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان (UN)

الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان (UN)

ع ع ع

توفي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان عن عمر ناهز الـ 80 عامًا.

ونعت “مؤسسة كوفي عنان” اليوم، السبت 18 من آب، الأمين العام الأسبق عبر صفحتها الرسمية في “فيس بوك”، مشيرة إلى أنه توفي في مستشفى برن بسويسرا بعد معاناته من المرض، منذ فترة قصيرة.

It is with immense sadness that the Annan family and the Kofi Annan Foundation announce that Kofi Annan, former…

Posted by Kofi Annan Foundation on Saturday, August 18, 2018

وكان عنان يشغل منصب الأمين العام للأمم المتحدة لفترتين متتاليتين بين عامي 1997 إلى 2006، ويعتبر أول شخص إفريقي من أصحاب البشرة السمراء يتولى منصبًا أمميًا كهذا.

حاول عنان، وهو غاني الجنسية، وضع بصمته في إيجاد حل للملف السوري، عام 2012، وتم تعيينه مبعوثًا أمميًا إلى سوريا، حيث وضع خطة استراتيجية لإنهاء الأزمة إلا أنها باءت بالفشل.

ولد عنان عام 1938 في غانا، ودرس في جامعة العلوم والتكنولوجيا في غانا، ثم أكمل دراسته الجامعية في الولايات المتحدة، حيث درس الاقتصاد، ثم حاز على دراسات عليا في الاقتصاد في جنيف، يتحدث اللغتين الإنجليزية والفرنسية بطلاقة إلى جانب تحدثه بلغات إفريقية عدة.

وكان الأمين العام الأسبق قد حاز على جائزة “نوبل” للسلام، عام 2001، تقديرًا على عمله في مجال دعم عملية الأمن والسلام حول العالم.

يقول عنان إن أبرز القضايا التي أرهقته خلال عمله أمينًا للأمم المتحدة كانت الحرب الأمريكية على العراق، ويضيف إن “أحلك لحظاتي كانت حرب العراق، وعجزنا حقيقة عن إيقافها”.

وسبق له أن شغل منصب قائد حفظ السلام للأمم المتحدة والمبعوث الخاص إلى يوغوسلافيا السابقة، حيث أشرف على عملية الانتقال في البوسنة من قوات الحماية التابعة للأمم المتحدة إلى القوات التي يقودها حلف الناتو.

وواجهت عملية حفظ السلام اثنين من أكبر إخفاقاتها خلال فترة ولايته، وأهمها الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994، ومجزرة مدينة سريبرينيتسا البوسنية عام 1995.

عنان متزوج من النيجيرية تيتي ألاكجا، ولديه منها ابن وابنة، هما آما وكوجو.

مقالات متعلقة

  1. الأمم المتحدة تصادق على تسمية غوتيرس أمينًا عامًا خلفًا لـ كي مون
  2. "الشرق الأوسط": دي ميستورا باق في منصبه لفترة محددة
  3. أربعة مبعوثين دوليين تعاقبوا على سوريا منذ 2011
  4. مسلمان يتكلمان العربية مرشحان لخلافة دي ميستورا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة