× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مسلسلات بوليسية أنتجتها دراما التسعينيات السورية

جمال سليمان، أيمن زيدان، وواحة الراهب (تعديل عنب بلدي)

جمال سليمان، أيمن زيدان، وواحة الراهب (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

رغم نجاح مسلسلات سورية استمدت أحداثها من روايات بوليسية، واعتبرت من كلاسيكيات الدراما، إلا أن دراما السنوات الأخيرة ابتعدت إلى حد كبير عن هذا النوع، تاركة تساؤلات كثيرة لدى الجمهور عن السبب، خصوصًا أن السينما والدراما العالمية، تعتبر القصص البوليسية مادة دسمة لها، وقابلة للتجديد بشكل دائم، والتقديم بأشكال عدة للرواية الواحدة.

وحصل ذلك مع رواية “and then there were none” (ثم لم يبق أحد) للكاتبة البريطانية أغاثا كريستي، التي قدمت في فيلم سينمائي لأول مرة عام 1945، ثم تحولت الرواية إلى مسلسل، كان آخر نسخة منه عام 2017.

وتميزت دراما التسعينيات في سوريا باقتباس أحداثها من روايات بوليسية من أهمها:

“جريمة في الذاكرة”

يعتبر المسلسل السوري “جريمة في الذاكرة” من أول المسلسلات السورية التي ارتبطت أحداثها بجريمة قتل، واستمرت حتى الحلقة الأخيرة.

كتب المسلسل الكاتب ممدوح عدوان، عن رواية “الجريمة النائمة” للكاتبة أغاثا كريستي، وأخرجه مأمون البني، ويحكي قصة “مها” (سمر سامي) المغتربة في أمريكا الجنوبية، والتي تتزوج من شاب سوري (سلوم حداد) ويقررا العودة إلى الوطن، وفي أثناء بحثهما عن منزل، تشعر مها بشعور غريب عندما تدخل إلى “فيلا” كبيرة، ليتبين لها فيما بعد أنها عاشت طفولتها فيها وشاهدت جريمة قتل زوجة أبيها (هالة).

المسلسل من إنتاج عام 1992، وبطولة سمر سامي، سلوم حداد، خالد تاجا، ومي سكاف.

“اختفاء رجل”

في تعاون آخر بين الكاتب ممدوح عدوان والمخرج مأمون البني، تم إنتاج مسلسل “اختفاء رجل” عام 1992، ليتناول قصة “حسني” (عبد الفتاح مزين) الشاب المستهتر، الذي يعتبر أن كل شيء يمكن حله بالمال، وفي سعيه وراء المال يدخل في علاقات مشبوهة، يكشف خفاياها اختفاؤه المفاجئ.

المسلسل من بطولة جمال سليمان، أيمن زيدان، عبد الفتاح المزين، وأمانة والي.

“اللوحة الناقصة”

عاد ممدوح عدوان عام 1996 إلى مجال الدراما البوليسية، ولكن هذه المرة مع المخرج محمد عزيزية، في سباعية حملت عنوان “اللوحة الناقصة” الذي يقرر فيه “حسان” (جمال سليمان) وهو فنان تشكيلي أن يرسم لوحة لـ “نهاد” (مرح جبر)، وفي أثناء ترددها إلى منزله يموت حسان مسمومًا، وتتهم زوجته (واحة الراهب) بقتله، ويتولى المحامي (بسام كوسا) محاولة إثبات براءتها.

المسلسل من بطولة جمال سليمان، واحة الراهب، بسام كوسا، ومرح جبر.

مقالات متعلقة

  1. "دراما 24".. قناة سورية جديدة على القمر الروسي
  2. جدل في "سوريا دراما" بعد إقالة مديرتها رائدة وقاف
  3. دراما ميتة ودراما بديلة
  4. صحيفة: إلغاء الستالايت في سوريا قريبًا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة