موسكو تحدد موعد تسليم تركيا لمنظومة الدفاع الجوي “S 400”

camera iconمنظومة الدفاع الجوي الروسية "S-400" (سبوتنيك)

tag icon ع ع ع

تعتزم موسكو تسليم منظومة الدفاع الجوي “S 400” لأنقرة العام المقبل.

وكانت تركيا وقعت اتفاقية لشراء منظومة الدفاع الجوية مع روسيا، العام الماضي، إضافة إلى اتفاق يضمن التعاون التقني بين الجانبين لتطوير إنتاج المنظومات الصاروخية للدفاع الجوي في الأراضي التركية.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن شركة “روس أوبورون إكسبورت” المصدرة للأسلحة الروسية قولها اليوم، الثلاثاء 21 من آب، إن روسيا ستسلم تركيا منظومة “S 400” العام المقبل.

وأضافت أن الحكومة الروسية “تعتزم الانتقال إلى الحسابات بالعملات المحلية مع شركائها في التعاون العسكري التقني”.

وجاء ذلك بالتزامن مع الأزمة الدبلوماسية التركية- الأمريكية على خلفية احتجاز تركيا للقس الأمريكي أندور برانسون، الذي تتهمه أنقرة بـ “الإرهاب”.

وأبدت الولايات المتحدة قلقها في عدة مواقف من شراء تركيا للمنظومة الروسية، معتبرةً أن ذلك يؤثر سلبًا على حلف الناتو بما أن تركيا أحد أعضائه.

وكانت تركيا أعلنت أنها ستستلم الدفعة الأولى من مقاتلات “F 35” الأمريكية، على الرغم من اعتراض مجلس الشيوخ الأمريكي على حظر تنفيذ الصفقة، وفق ما نقلت وكالة الأناضول، في حزيران الماضي.

وتعتبر هذه الصفقة من أكبر المشاريع في العالم، ومن شأنها أن تطور الصناعة المحلية للأسلحة في تركيا، وخاصة الأجيال الحديثة من الطائرات.

وتحاول أنقرة العمل على تنويع حلفائها على الصعيدين السياسي والعسكري، وعلى الرغم من الأزمة مع واشنطن، إلا أن تعاون الحكومتين مازال مستمرًا بما يخص الساحة السورية في المنطقة.

وتعتبر منظومة “S 400” هي الأحدث بين أسلحة الدفاع الجوي على الصعيد العالمي، تتميز بقدرتها على تتبع 160 هدفًا وإطلاق 80 صاروخًا في آن واحد، وتتمتع بمدى رصد يصل إلى 600 كم ونطاق إصابة بمساحة 400 كم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة