× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بولتون: روسيا لا ترى خروج إيران من سوريا قابلًا للتطبيق

مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون في موسكو 23 آب 2018 (RT)

مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون في موسكو 23 آب 2018 (RT)

ع ع ع

قال مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جون بولتون، إن روسيا ترى خروج القوات الإيرانية من سوريا غير قابل للتطبيق.

وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي، نيكولاي بيتروشيف، في موسكو، اليوم الخميس 23 من آب، قال بولتون “أعتقد أن بوتين يشاطرنا التأكيد على أنه لابد من خروج القوات الإيرانية من سوريا”.

لكنه أضاف في تصريحاته، “روسيا ترى أن خروج القوات الإيرانية من سوريا غير قابل للتطبيق”، وفقًا لقوله.

تصريحات المستشار الأمريكي تأتي ضمن زيارة المسؤولين الروس في موسكو، قادمًا من لإسرائيل، بعد بحث مسألة خروج إيران من سوريا مع المسولين الإسرائيليين،و نقل من خلالها وجهة النظر الإسرائيلية إلى موسكو.

لكن الرد الروسي من خلال تصريحات بولتين، يؤكد عدم نية روسيا الضغط على إيران من أجل خروجها من الأراضي السورية.

وتقول موسكو إن وجودها شرعي ومقتصر على المستشارين.

وتطالب واشنطن وحليفتها إسرائيل بضرورة خروج القوات الإيرانية، من كامل الأراضي السورية، وهي الحليف الثاني لروسيا إلى جانب رئيس النظام السوري، بشار الأسد.

وكان جون بولتون، وصل إلى إسرائيل الأحد الماضي، والتقى مع رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان، في زيارة هي الأولى منذ توليه منصبه لبحث القضية السورية ومسألة خروج القوات الإيرانية من سوريا بشكل كامل.

واجتمع بولتون بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في موسكو، قبل أسابيع من قمة بوتين وترامب، في هلسنكي، وأكد بوتين حينها أن روسيا راغبة بخروج إيران من سوريا، وفقًا لصحيفة “هآرتس”.

وفي تموز الماضي، قال سفير روسيا في تل أبيب، ناتولي فيكتوروف، إن موسكو لا تستطيع إرغام القوات الإيرانية على مغادرة سوريا، ما يخالف السياسات والتفاهمات الأخيرة التي مضت فيها إسرائيل مع روسيا.

وأضاف، في تصريحات نقلتها وكالة “رويترز”، أن روسيا لا تستطيع أيضًا أن تمنع إسرائيل من توجيه ضربات جوية للقوات الإيرانية في سوريا التي تشترك مع روسيا وفصائل لبنانية مدعومة من إيران في دعم النظام السوري.

ويفسح تصريح السفير الروسي المجال أمام إسرائيل للاستمرار بالضربات الجوية على المواقع الإيرانية في سوريا.

ودافع السفير عن الوجود الإيراني في سوريا، وقال، “إنهم يقومون بدور مهم للغاية في جهدنا المشترك للقضاء على الإرهابيين في سوريا، ولهذا السبب وخلال هذه الفترة، نرى أن أي مطالب بطرد أي قوات أجنبية من كل أنحاء سوريا غير واقعية”.

مقالات متعلقة

  1. مستشار ترامب في إسرائيل لبحث خروج إيران من سوريا
  2. إيران: روسيا ستنسحب من سوريا بمجرد انسحابنا منها
  3. نتنياهو: أوروبا تؤيد خروج إيران من سوريا
  4. روسيا تنفي التحضير لاتفاق بين بوتين وترامب لخروج إيران من سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة