× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

هجمات متفرقة وإعدامات نفذها تنظيم “الدولة” شرقي دير الزور

عناصر من تنظيم "الدولة الإسلامية" في محيط البوكمال جنوبي دير الزور - شباط 2018 (ولاية الفرات كما يسميها التنظيم)

عناصر من تنظيم "الدولة الإسلامية" في محيط البوكمال جنوبي دير الزور - شباط 2018 (ولاية الفرات كما يسميها التنظيم)

ع ع ع

شن تنظيم “الدولة الإسلامية” هجمات ونفذ إعدامات في جيبه الأخير في محافظة دير الزور، خلال الأيام الثلاثة الماضية.

ونشرت شبكة “فرات بوست” المحلية الإخبارية، عبر  “فيس بوك”، الخميس 23 من آب، معلومات عن سلسلة إعدامات لتسعة معتقلين عراقيين منتسبين في الجيش والأجهزة الأمنية العراقية، جرى اعتقلهم من قبل تنظيم “الدولة” عام 2015.

في حين يشهد آخر جيوب تنظيم “الدولة” في دير الزور، عمليات متفرقة يشنها على مواقع وأهداف تتبع “لقوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، وأخرى على قوات النظام السوري والميليشيات العراقية التي تسانده.

وباتت رقعة سيطرة تنظيم “الدولة” محصورة على جانبي نهر الفرات بمقربة من الضفة، على الامتداد ما بين بلدة هجين (50 كيلومترًا شمال غرب البوكمال) إلى قرية الباغوز نحو الحدود مع العراق.

وتناقلت عدة نوافذ إعلامية عبر منصات ووسائل التواصل الاجتماعي، أخبار مصدرها “وكالة أعماق” التي لازمت التنظيم كوسيلة إعلامية رسمية، في تصدير الأخبار والبيانات، حول عمليات نفذها عناصر التنظيم في ريف دير الزور الشرقي.

وخلال الـ 24 ساعة الماضية أعلن التنظيم عن استهداف مقاتلي “قسد”K الذي يطلق عليهم التنظيم “ميليشيا PKK”، بعدة هجمات في محيط حقل العمر النفطي الذي توجد فيه قاعدة عسكرية أمريكية.

وبدأت العمليات بهجوم عبر دراجة نارية مفخخة استهداف تنظيم “الدولة” آلية عسكرية في قرية الحوايج غرب حقل العمر النفطي، ليسفر الانفجار عن أربعة قتلى من “قسد”.

وسبق ذلك هجومان آخران، في 22 و21 من آب الحالي، استهدف خلالهما التنظيم في قريتين متفرقتين على الجهة الشرقية من حقل العمر النفطي، الأول استهدف أحد صهاريج نقل النفط عبر عبوة ناسفة في قرية جمة، والثاني تدمير سيارة دفع رباعي لـ”قسد” عبر عبوة ناسفة أوقعت قتلى وجرحى وذلك في قرية الجرذي.

بالمقابل تجري “قسد تحضيرات بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية لشنّ عملية طرد التنظيم من آخر جيوب شرق محافظة دير الزور على الحدود السورية- العراقية.

ونشر المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس 23 من آب، تسجيلًا مصورًا، قال إنه لشاحنات عبرت الحدود السورية قادمة من الأراضي العراقية، تنقل على متنها شحنة جديدة من الأسلحة والمعدات نحو قواعد التحالف الدولي في شمال سوريا.

ولم يستن لعنب بلدي التأكد من معلومات التسجيل المصور وزمانه ومكانه.

وكما شنّ طيران التحالف عدة غارات على المنطقة التي يسيطر عليها تنظيم “الدولة” في ريف دير الزور الشرقي، قتل خلالها ما لا يقل عن ثلاثة مقاتلين من تنظيم “الدولة” وأصيب آخرون، بين فجر أمس الأربعاء واليوم الخميس 23 من آب، وفقًا للمرصد السوري.

وكان التنظيم بث كلمة صوتية منسوبة لزعيمه، “أبو بكر البغدادي”، قبل ساعات، حث فيه مناصريه على استهداف دول التحالف في أوروبا وأمريكا وغيرها من الدول التي يعتبرها التنظيم مشاركة بالحرب عليه.

واعتبر البغدادي في كلمته الصوتية “وبشر الصابرين”، التي بثتها مؤسسة “الفرقان” التابعة للتنظيم أمس، أن تنظيم “الدولة الإسلامية” متماسك ومستمر بمعاركه رغم كل الصعوبات والانحسار الذي يشهده منذ أعوام.

مقالات متعلقة

  1. تنظيم "الدولة" يكثف هجماته شرقي دير الزور
  2. تنظيم "الدولة" يعلن حصيلة عملياته في الحسكة ودير الزور
  3. "قسد" تتقدم في الجهة الجنوبية لجيب هجين شرق الفرات
  4. "أعماق": مفخخة تقتل 20 عنصرًا من "قسد" في دير الزور

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة