× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

قتيلان ومئات الجرحى بزلزال ضرب غربي إيران

زلزال في كرمنشاه بإيران- 2017 (رويترز)

زلزال في كرمنشاه بإيران- 2017 (رويترز)

ع ع ع

قتل شخصان وجرح المئات جراء زلزال بقوة 5.9 على مقياس ريختر، ضرب محافظة كرمانشاه غربي إيران.

وقالت وكالة “فارس” الإيرانية، الأحد 26 من آب، إن الزلزال ضرب ضواحي مدينة تازة آباد التابعة لمحافظة كرمانشاه، وأسفر عن مقتل سيدة ورجل وإصابة 241 آخرين.

ونقلت الوكالة عن مركز “رصد الزلازل” في جامعة طهران، أن الهزة الأرضية وقعت بعد الساعة الثانية فجر اليوم، على عمق ثمانية كيلو مترات من سطح الأرض، وكان مركزها عند التقاء خطي العرض الشمالي 34.63 درجة والطول الشرقي 46.22 درجة.

الزلزال تسبب بقطع الكهرباء عن قرى ومناطق عدة، وتسبب بوقوع 21 هزة ارتدادية، مع وجود أزمة إنسانية ومائية على خلفية الدمار الذي ضرب البنى التحتية مكان حدوثه، وفقًا لوكالة “مهر” الإيرانية.

وشعر سكان المدن العراقية بالهزة صباح اليوم، والتي شملت بغداد وكركوك والسليمانية وديالى وداهوك ومدن أربيل، وفقًا لوسائل الإعلام العراقية.

بدورها أعلنت السلطات الإيرانية عن تشكيل خلية أزمة لتنسيق عمليات الإنقاذ مع حالة استنفار عالية شملت جميع الطواقم الصحية والدفاع المدني.

وتعرضت المحافظات الإيرانية لعدد من الهزات الأرضية خلال العام الحالي، إحداها في محافظة بوشهر جنوبي إيران بالقرب محطة “بوشهر” النووية، دون وقوع ضحايا في تلك الهزات.

لكن زلزالًا بقوة 7.3 على مقياس ريختر، ضرب محافظة كرمانشاه تشرين أول العام الماضي، وأسفر عن مقتل أكثر من 600 شخص وإصابة 12 ألف شخص آخرين، إضافة لتدمير قرى بأكملها.

إيران تقع في منطقة تصادم بين الصفائح الواقعة مباشرة تحت قشرة الكرة الأرضية، ما يجعلها عرضة للزلازل.

ومن أشهر الزلازل المدمرة “زلزال جيلان”، الذي ضرب شمال غربي إيران في 1990 وتسبب بمقتل حوالي 50 ألف شخص وتدمير 700 قرية، إضافة إلى زلزال “بم” جنوب شرقي البلاد في 2003، وتسبب بمقتل 40 ألف شخص وجرح 50 ألفًا آخرين.

مقالات متعلقة

  1. زلزال يضرب إقليم بوشهر بإيران يشعر به سكان الكويت
  2. زلزال إيطاليا يقتل 63 شخصًا.. وضحايا لا زالوا تحت الأنقاض
  3. الأرض تهتز.. زلازل تضرب العراق وكوستاريكا واليابان وكازخستان
  4. 14 قتيلًا وعشرات الجرحى بزلزال ضرب أندونيسيا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة