× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بعد قرض القرطاسية.. لا تساهل في الزي المدرسي

طلاب سوريين باللباس المدرسي (فيس بوك)

طلاب سوريين باللباس المدرسي (فيس بوك)

ع ع ع

صرح مدير التعليم الاساسي في وزارة التربية في حكومة النظام السوري، وائل محمد، عبر اتصال هاتفي أجرته معه إذاعة “Sham F M” المحلية اليوم، الثلاثاء 28 من آب، ضمن برنامج “البلد اليوم”، ألا تساهل هذا العام بما يخص الزي المدرسي بالنسبة لطلاب التعليم الأساسي، وذلك بسبب “تحسن الظروف”.

اتصال في برنامج البلد اليوم

#البلد_اليوماتصال مع مدير التعليم الأساسي في وزارة التربية وائل محمد #شام_إف_إم#للخبر_مصدر

Posted by ‎Sham fm شام اف ام‎ on Tuesday, August 28, 2018

ولقي تصريح مدير التعليم استهجان أهالي الطلاب، خصوصًا الذين لا يستفيدون من “قرض القرطاسية” من غير الموظفين، الذين رأوا أن تحسن الظروف الأمنية لا يعني تحسن الظروف المعيشية للمواطنين.

وكانت رئاسة مجلس الوزراء أصدرت قرارًا بمنح الموظفين العاملين في الدولة قرضًا بقيمة 50 ألف ليرة سورية (100 دولار تقريبًا)، لشراء مستلزمات العام الدراسي، على أن يسدده المدين على أقساط شهرية تمتد لعشرة أشهر، من دون فائدة.

وأشار بعض الأهالي إلى ارتفاع أسعار اللباس المدرسي خصوصًا ما بعد المرحلة الإعدادية، إذ يتجاوز سعر البدلة المدرسية المتوسطة الجودة 5000 ليرة سورية، (ما يعادل عشرة دولارات)، في حين راتب الموظف لا يتجاوز 35 ألف ليرة سورية، (أقل من 100 دولار أمريكي).

وسبق أن تساهلت وزارة التربية في مدارس التعليم الأساسي بالنسبة لفرض اللباس المدرسي، بسبب الظروف الاقتصادية والأمنية، خصوصًا نزوح العديد من العائلات من مناطقها باتجاه مناطق أخرى.

في حين بقيت بعض المدارس تفرض الزي المدرسي، من دون التقيد بتعليمات الوزارة خلال السنوات الماضية.

وتعتبر سوريا من الدول العربية التي تفرض لباسًا مدرسيًا موحدًا، إذ كان يتخذ اللون الخاكي “العسكري” حتى بداية الألفية الثالثة، إذ تغير لون اللباس عام 2003 إلى الأزرق، في إشارة للغرب عن قيام النظام بإصلاحات.

مقالات متعلقة

  1. "قرض القرطاسية" يثير جدلًا سوريًا
  2. التعليم في سوريا المحررة.. مقاعد مهجورة ومدارس في الأقبية
  3. التعليم في سوريا المحررة.. مقاعد مهجورة ومدارس في الأقبية
  4. هل تنقذ منصات التعليم الإلكتروني العملية التعليمية في سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة