× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

برنامج “مارس” ينطلق بمشاركة تسع متدربات

برنامج مارس (تعبيرية)

برنامج مارس (تعبيرية)

ع ع ع

ينطلق يوم الأحد المقبل، 2 من أيلول، أول برنامج في منحة “مارس” التدريبية، المقدمة من مؤسسة عنب بلدي، بمشاركة ثماني متدربات، وذلك في مدينة اسطنبول التركية.

وتقدمت للمنحة، التي أعلن عنها في الأول من آب، 142 شابة سورية وعربية، تمت مقابلة واختبار 27 منهن، ممن انطبقت عليهن الشروط المعلن عنها في المسابقة.

وفازت بمقاعد البرنامج الأول من المنحة ثماني متدربات تخطين اختبارات القبول، وهن:
1- أمان العواد
2- مزنة عكيدي
3- رؤى يحيى
4- مَلَك رمضون
5- حِباء شحادة
6- آية عبد الرحمن
7- عالية كمال الدين
8- نازلية سيدو
9- نورا الأحمد

وشملت الاختبارات التحريرية أسئلة في الثقافة العامة، تضمنت أساسيات الصحافة، اللغة العربية، السياسة، الفن والأدب، وأخرى في أساسيات استخدام الإنترنت وأدوات البحث.

وتجري تدريبات منحة “مارس” في مكاتب مؤسسة عنب بلدي باسطنبول لمدة ستة أسابيع متواصلة، تتلقى فيها المشاركات، بالإضافة إلى الدروس في أساسيات ومعايير الصحافة، تدريبات عملية في غرفة الأخبار على الكتابة الخبرية، التحرير الصحفي، الصحافة المتعمقة، وإجراء المقابلات الصحفية، بالإضافة إلى المبادئ الأخلاقية للممارسة الإعلامية.

كما ستحصل المشاركات على تدريبات في كتابة السكريبت والتصوير وتحرير الفيديو لإنتاج التقارير والقصص الصحفية المصورة، بالإضافة إلى أساسيات إدارة المحتوى الإلكتروني ومهارات النشر على الإنترنت.

وتقدم عنب بلدي للمتدربات خلال فترة البرنامج جميع الأدوات والتجهيزات اللازمة في عمليات التعلم، حواسيب، كاميرات، معدات تسجيل، بالإضافة للمواد التعليمية والمراجع التدريبية المفيدة.

سيكون بإمكان المتدربات اعتبارًا من الأسبوع الرابع، إنتاج الأخبار والقصص الصحفية المكتوبة والمرئية في أثناء التدريب، بإشراف المدربين والصحفيين في عنب بلدي، وسيكون لديهن الفرصة لنشر إنتاجاتهن الأولى في قسم خاص بالبرنامج في موقع عنب بلدي وعلى صفحة “مارس” على موقع “فيس بوك“.

وتحصل المتدربات بعد إتمام برنامج “مارس” واجتياز الاختبارات النهائية، على شهادة إنجاز من مؤسسة عنب بلدي، على متابعة وإشراف لمدة ثلاثة أشهر يتم خلالها إنتاج قصص وتحقيقات للنشر، كما سيتم منحهن رسائل تزكية وترشيحًا للعمل في المؤسسات الإعلامية.

“مارس” برنامج تدريب في الصحافة يستهدف طلاب كليات الصحافة واللغات والخريجين الجدد، ويمنحهم فرصة التدرب العملي من خلال الممارسة في غرفة الأخبار وأقسام الإنتاج الصحفي في مؤسسة عنب بلدي، من أجل تهيئتهم للدخول في سوق العمل الإعلامي.

مقالات متعلقة

  1. تسع متدربات يتعلمن الصحافة بالممارسة في برنامج "مارس"
  2. كأس القارات لكرة القدم ينطلق غدًا في روسيا
  3. عنب بلدي – العدد 41 – الأحد 2 كانون الأول 2012
  4. تنظيم "الدولة" يعلن إسقاط مروحية للأسد غرب دير الزور

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة