في الذكرى 31 لرحيل ناجي العلي.. لا يزال عمر حنظلة عشر سنوات

camera iconالرسام ناجي العلي وشخصية حنظلة (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

بطلقة خرجت من مسدس وأصابت رأسه تحت عينه اليمنى، دخل ناجي العلي في غيبوبة، ثم رحل عن العالم.

يصادف اليوم الأربعاء 29 من آب، الذكرى 31 لرحيل رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي، الذي اغتاله شاب مجهول في أحد شوارع العاصمة البريطانية لندن، في مثل هذا اليوم عام 1987.

وقد أجبرت ضغوط سياسية العلي على الرحيل إلى لندن عام 1985، حيث تمت عملية اغتياله هناك.

ولد رسام الكاريكاتير الفلسطيني، ناجي سليم حسين العلي عام 1937 في قرية الشجرة في فلسطين، وبعد دخول جيش الاحتلال الإسرائيلي إليها تهجر مع أهله إلى جنوب لبنان حيث عاشوا في مخيم عين الحلوة.

وبعد إنهاء دراسته هاجر إلى الكويت والتحق بعدد من الصحف الكويتية كرسام كاريكاتير، قبل أن يعود إلى صحيفة السفير اللبنانية، لكنه التحق مجددًا في العام 1982 بجريدة القبس الكويتية، لتكون آخر محطاته قبل المغادرة إلى لندن.

وجهت أصابع الاتهام  باغتيال العلي مباشرة إلى الموساد الاسرائيلي، وثانيًا إلى منظمة التحرير الفلسطينية، لأنه رسم بعض اللوحات التي تمس قياداتها، وإلى بعض الأنظمة العربية للسبب ذاته.

شخصيات ناجي العلي

اشتهر العلي برسم شخصيات أعطاها هويتها في رسمه، وأصبحت مرتبطة بعمله، وجعل كل شخصية ترمز إلى نمط من الناس الذين كان ينتقدهم في أعماله.

من هذه الشخصيات “فاطمة” التي ترمز إلى  المرأة الفلسطينية التي لا تهادن، رؤيتها شديدة الوضوح فيما يتعلق بالقضية وبطريقة حلها، بعكس شخصية زوجها الذي ينكسر أحيانًا.

 

كاريكاتير لشخصية فاطمة رسمه ناجي العلي

كاريكاتير لشخصية فاطمة رسمه ناجي العلي

 

وشخصية السمين ذي المؤخرة العارية، ممثلًا به القيادات الفلسطينية والعربية المرفهة الذين اعتبرهم خونة وانتهازيين، بالإضافة إلى شخصية الجندي الإسرائيلي ذي الأنف الطويل.

كاريكاتير يحاكي المسؤولين الفلسطينيين والعرب رسمه ناجي العلي

كاريكاتير يحاكي المسؤولين الفلسطينيين والعرب رسمه ناجي العلي

لكن الشخصية التي ارتبطت لعقود باسم ناجي العلي، ولا تزال رمزًا لدفاعه عن القضية الفلسطينية، هي شخصية “حنظلة” الطفل ذي الأعوام العشرة، والذي بقي في سن العاشرة منذ أن ابتكره العلي عام 1969، في جريدة “السياسة” الكويتية.

شخصية حنظلة التي ابتكرها ناجي العلي

شخصية حنظلة التي ابتكرها ناجي العلي

وكان العلي يقول عن حنظلة، “ولد حنظلة في العاشرة في عمره، وسيظل دائمًا في العاشرة من عمره، ففي تلك السن غادر فلسطين وحين يعود حنظلة الى فلسطين سيكون بعد في العاشرة ثم يبدأ في الكبر، فقوانين الطبيعة لا تنطبق عليه لأنه استثناء، كما هو فقدان الوطن استثناء”.

لكن حنظلة لم يكن مكتف اليدين، إلا بعد حرب تشرين الأول عام 1973، فيقول العلي “كتفته بعد حرب أكتوبر 1973، لأن المنطقة كانت تشهد عملية تطويع وتطبيع شاملة وهنا كان تكتيف الطفل دلالة على رفضه المشاركة في حلول التسوية الأمريكية في المنطقة فهو ثائر وليس مطبعًا”.

أصبح حنظلة فيما بعد بمثابة توقيع ناجي العلي على لوحاته، وحظيت بحب الجماهير العربية لكونها تعبيرًا عن صمود الشعب الفلسطيني بوجه المصاعب التي تواجهه.

خلدت السينما العربية قصة ناجي العلي في فيلم حمل اسمه عام 1991، وأدى شخصيته الممثل المصري الراحل نور الشريف، وأخرجه عاطف الطيب، وشارك في بطولته ممثلون من سوريا ولبنان.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة