× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

السعودية تبدأ محاكمة الداعية سلمان العودة.. النيابة تطالب بإعدامه

الداعية السعودي سلمان العودة (حسابه في تويتر)

الداعية السعودي سلمان العودة (حسابه في تويتر)

ع ع ع

بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية بمحاكمة الداعية الإسلامي سلمان العودة، بعد عام على اعتقاله.

ووفق ما ذكرت صحيفة “عكاظ” السعودية، فإن المحاكمة بدأت اليوم، الثلاثاء 4 من أيلول، مشيرة إلى أن النيابة العامة وجهت للداعية سلمان العودة 37 تهمة لها علاقة بـ “الإرهاب”، وطالبت بإعدامه.

ولم تذكر الصحيفة اسم الداعية السعودي صراحة، واكتفت بذكر المنصب الذي يشغله في “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين”، وهو مساعد الأمين، وتصنف السعودية الاتحاد على أنه منظمة “إرهابية، وذلك عقب أزمتها مع قطر.

وكانت السلطات السعودية اعتقلت الداعية سلمان، على خلفية تغريدة له عبر “تويتر”، دعا فيها إلى التقارب السعودي القطري بعد الأزمة الخليجية، في أيلول الماضي.

وكتب العودة عبر حسابه في “تويتر” قائلًا، “ربنا لك الحمد لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم ألف بين قلوبهم لما فيه خير شعوبهم”.

وسارع دعاة سعوديون، ومنهم محمد العريفي وعائض القرني وعبد الرحمن السديس، إلى تبني موقف مساند لحكومتهم ومعادٍ لدولة قطر خلال الأزمة بين البلدين، في حين فضل سلمان العودة الحياد ما عرّضه لانتقادات عدة من مواطنيه.

وانتشرت أنباء عن تزامن اعتقال العودة مع اعتقال عدد من الدعاة السعوديين ومنهم عوض القرني وعلي العمري، بسبب رفضهم مهاجمة قطر، ولم تعلق الحكومة السعودية رسميًا على ذلك.

وكان نجل سلمان العودة، عبد الله، أعلن عبر حسابه في “تويتر”، الأحد الماضي، تدهور وضع والده الصحي في مكان اعتقاله.

وكتب “هناك ملف صادم ومعلومات مخيفة عن ظروف اعتقال الوالد وظروف سجنه والأشهر الأولى، والتي أدت لتدهور حالته الصحية حينها”.

وأضاف “وضعوه بزنزانة مخيفة صغيرة جدًا (متر في متر) ليس فيها حتى دورة مياه، وبعدها نقلوه للانفرادي واستمروا في التجاهل الصحي، ما أدى لارتفاع ضغط الدم “.

مقالات متعلقة

  1. بعد سلمان العودة.. النيابة السعودية تطالب بإعدام القرني والعمري
  2. السعودية تعتقل الداعية سلمان العودة بسبب تغريدة "تقارب"
  3. انتقادات أممية تطال السعودية على خلفية اعتقال رجال دين
  4. نجل سلمان العودة ينفي الإفراج عن والده: لا بوادر للحل

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة