× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

دوري الأمم الأوروبية.. بطولة جديدة بدل المواجهات الودية

ع ع ع

بدأت لقاءات بطولة دوري أمم أوروبا، أحدث بطولات الاتحاد الأوروبي (UEFA)، الخميس 6 من أيلول، في حين سيكون موعد لعب المباراة النهائية يوم 9 من أيار المقبل.

ويحاول الاتحاد الأوروبي من خلال استحداث المنافسة الأوروبية الجديدة شغل الأجندة الدولية بمباريات ذات طابع أكثر جدية من المواجهات الدولية الودية.

ويهدف “يويفا” إلى تقليص عدد اللقاءات الودية للفرق الأوروبية، إضافةً إلى إعطاء الفرصة للفرق الصغيرة للحصول على مقعد في كأس الأمم الأوروبية عام 2020، إذ تتأهل أربعة فرق مباشرة إلى البطولة الأم عبر الدوري الجديد.

نظام البطولة يعتمد بالمقام الأول على تقسيم الفرق الأوروبية إلى أربعة مستويات (A-B-C-D) ويتم تصنيفها بحسب ترتيب الاتحاد الأوروبي للمنتخبات المنضوية تحته، ويحتوي التصنيف A على الفرق الأعلى تصنيفًا ويقل التصنيف مع ترتيبات المجموعات الأخرى.

ويقسم كل تصنيف إلى عدد من المجموعات، وتحوي كل مجموعة ثلاثة أو أربعة فرق بحسب عدد الفرق في التصنيف، وتوضع الفرق في المجموعة على أساس التصنيف ذاته.

يتأهل الفائز من كل هذه المجموعات إلى الدور المقبل ليلعب دور نصف نهائي من مباراة واحدة في حين تكون ألعاب المجموعات ذهابًا وإيابًا، ويلعب بعدها مباراة نهائية أيضًا من مباراة واحدة، ويحصل الفائز منها على بطاقة العبور إلى نهائيات أمم أوروبا.

ويتأهل متصدر الترتيب في التصنيفات الثلاثة (B-C-D) إلى المجموعة الأعلى في النسخة المقبلة، كما يحدث العكس بنزول متذيل الترتيب في التصنيفات (A-B-C) إلى المجموعة الأدنى له.

وتلعب البطولة بالتوازي مع تصفيات الأمم الأوروبية 2020.

وفي حال تأهل فريق من خلال تصفيات الأمم الأوروبية ودوري أمم أوروبا، يتم إعطاء بطاقته في بطولة دوري الأمم إلى الفريق الذي يليه في التصنيف.

تقسيم المنتخبات في التصنيفات

تشارك في دور المجموعات جميع منتخبات أوروبا وعددها 55 منتخبًا، ووفق المستويات التي قسمها الاتحاد الأوروبي تقسم المنتخبات إلى:

المستوى الأول

يضم هذا المستوى 12 منتخبًا، وهي المنتخبات التي كانت الأفضل تصنيفًا قبل إجراء القرعة، في كانون الثاني الماضي، ووزعت على أربع مجموعات بواقع ثلاثة منتخبات في المجموعة الواحدة، ويتأهل متصدر كل مجموعة إلى نصف النهائي الذي سيقام صيف 2019، أما متذيل الترتيب فسيهبط إلى المستوى الثاني الذي سيلعب به في الموسم التالي من البطولة.

 المستوى الثاني B

يضم 12 منتخبًا، وهي المنتخبات التي كان تصنيفها بين 13 و24 أوروبيًا قبل إجراء القرعة، وقسمت المنتخبات إلى أربع مجموعات بواقع ثلاثة منتخبات في المجموعة الواحدة، ويصعد متصدر كل مجموعة إلى المستوى الأول، فيما يهبط متذيل كل مجموعة إلى المستوى الثالث الذي سيلعب به في الموسم التالي من البطولة.

المستوى الثالث C

يضم 15 منتخبًا وهي المنتخبات التي كان تصنيفها بين 25 و39 أوروبيًا قبل إجراء القرعة، وقسمت المنتخبات إلى أربع مجموعات، بواقع ثلاثة منتخبات في إحداها وأربعة في المجموعات الثلاث الأخرى، ويصعد متصدر كل مجموعة إلى المستوى الثاني، فيما يهبط متذيلو المجموعات الرباعية، بالإضافة إلى أسوأ ثالث في المجموعات الأربع، إلى المستوى الرابع، الذي ستلعب به المنتخبات الهابطة به في الموسم التالي من البطولة.

المستوى الرابع D

يضم 16 منتخبًا، وهي المنتخبات التي كان تصنيفها بين 40 و55 أوروبيًا قبل إجراء القرعة، ووزعت المنتخبات إلى أربع مجموعات بواقع أربعة منتخبات في كل مجموعة، ويصعد متصدر كل مجموعة إلى المستوى الثالث.

مقالات متعلقة

  1. "يويفا" يفتح الباب أمام بطولة ثالثة للأندية
  2. نادي ميلان الإيطالي يعود إلى المواجهات الأوروبية
  3. قرعة يورو 2016 في فرنسا.. هولندا أبرز الغائبين وبلاتيني موقوف
  4. "يويفا" يحدد موعد استخدام تقنية الفيديو في المسابقات الأوروبية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة