× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وزارة النقل السورية تقول إنها أنهت الإجراءات لفتح معبر نصيب

معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن (almasdarnews)

ع ع ع

قالت وزارة النقل في حكومة النظام السوري إنها أنهت جميع الإجراءات اللازمة لحركة النقل والشحن والترانزيت بين المعابر السورية ومعبر نصيب الحدودي مع الأردن.

وفي بيان نشرته الوزارة، عبر صفحتها الرسمية في “فيس بوك”، الاثنين 10 من أيلول، جاء فيه أن الوزارة أنهت صيانة الأوتوستراد الدولي بين دمشق والحدود الأردنية، وعملت على إزالة الأنقاض ومخلفات الحرب استعدادًا لفتح معبر نصيب الحدودي أمام الحركة التجارية.

– وزارة النقل انجزت كافة الإجراءات الناظمة لحركة الترانزيت والشحن ونقل البضائع بين المعابر السورية ومعبر نصيب الحدودي…

Posted by ‎وزارة النقل في الجمهورية العربية السورية‎ on Monday, September 10, 2018

ويجري الحديث مؤخرًا عن فتح معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن، بعد سيطرة النظام السوري على محافظة درعا، إذ عقدت اجتماعات بين الطرفين لبحث ذلك.

وأثار فتح المعبر جدلًا بين الجانبين السوري والأردني من أجل فتحه أمام حركة الاستيراد والتصدير والتبادل التجاري.

إذ اشترط وزير النقل السوري، علي حمود، أن يتقدم الأردن بطلب رسمي لفتح معبر نصيب، فيما رد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أن بلاده هي من تنتظر طلبًا رسميًا من حكومة النظام السوري لفتح المعبر.

وكانت قوات الأسد وحليفتها روسيا سيطرت على المعبر الحدودي، في 6 من تموز الماضي، خلال الحملة العسكرية التي شنتها على مناطق سيطرة المعارضة في محافظة درعا جنوبي سوريا.

وبحسب وزارة النقل السورية، فإنها عملت على تأهيل المعبر والطرق المؤدية إليه، بالإضافة إلى تأهيل الجسور والمنصفات، لكنها لم تتطرق إلى موعد فتحه رسميًا.

ولمعبر نصيب أهمية سياسية بالنسبة للنظام السوري، إذ تمهد السيطرة عليه لعودة العلاقات مع الأردن وتخفيف الحصار المفروض على النظام.

وقدرت قيمة الصادرات السورية عبر معبر نصيب خلال عام 2010 بأكثر من 35 مليار ليرة سورية، فيما بلغت قيمة المستوردات نحو 47 مليار ليرة سورية.

ووصل حجم الصادرات خلال عام 2014 وحتى تاريخ إغلاق المعبر في نهاية شهر آذار عام 2015، إلى أكثر من 27 مليار ليرة سورية، وبلغت قيمة المستوردات 78 مليارة ليرة، بحسب ما نشرت صحيفة “تشرين” الحكومية مطلع تموز الماضي.

مقالات متعلقة

  1. وفد تجاري أردني في دمشق تمهيدًا لإعادة العلاقات التجارية
  2. وفد أردني إلى سوريا تمهيدًا لفتح معبر نصيب
  3. الأردن: لسنا مستعدين لفتح معبر نصيب وننتظر طلبًا من دمشق
  4. وزير النقل: تلقينا طلبًا للوصول من مطارات ألمانية إلى المطارات السورية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة