× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ألمانيا تعلن التوصل لاتفاق مع إيطاليا بشأن إعادة اللاجئين

تعبيرية للاجئين في ألمانيا (DPA)

تعبيرية للاجئين في ألمانيا (DPA)

ع ع ع

أعل وزير الداخلية الألماني، هورست زيهوفر، عن التوصل لاتفاق مبدئي مع إيطاليا، بشأن استعادة اللاجئين الذين بصموا في إيطاليا ثم استقروا في ألمانيا.

وفي جلسة للبرلمان الألماني، الخميس 13 من أيلول، قال زيهوفر إن الاتفاق أصبح جاهزًا ولم يبقَ سوى توقيعه وتوقيع وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو سالفيني، مشيرًا إلى أن الاتفاق ينص على تبادل الوثائق من أجل توفير نفقات السفر.

لكن وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) نقلت عن مصادر في وزارة الداخلية الإيطالية قولها إنه لا يمكن اعتبار الاتفاق قائمًا حتى يتم التوقيع عليه رسميًا، مشيرة إلى استمرار المفاوضات بهذا الشأن.

فيما قال وزير الداخلية الإيطالي، الأسبوع الماضي، إنه سيوقع فقط على اتفاق “لن يكون له أيّ تأثير على بلاده ودون الاضطرار إلى رعاية مهاجر إضافي واحد”.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، توصلت إلى اتفاق مع رئيس الحزب الاجتماعي البافاري ووزير داخلية البلاد، هورست زيهوفر، يقضي بإعادة اللاجئين في ألمانيا إلى الدول التي تقدّموا فيها بطلب لجوء سابق، وذلك لإنهاء خلاف طويل بين الطرفين حول قضية اللجوء.

وبموجب ذلك توصلت الحكومة الألمانية لاتفاقين مع إسبانيا واليونان، يقضيان باستقبال المهاجرين وطالبي اللجوء العالقين على الحدود الألمانية- النمساوية خلال مدة أقصاها 48 ساعة.

كما ويشمل الاتفاق المهاجرين وطالبي اللجوء الذين بصموا في إسبانيا أو اليونان قبل قدومهم إلى ألمانيا.

مقالات متعلقة

  1. حل "توافقي" بشأن اللاجئين ينقذ الحكومة الألمانية
  2. مطالب باستقالة وزير الداخلية الألماني بعد انتحار لاجئ "مُرحّل"
  3. اتفاق أوروبي في بروكسل بشأن ملف اللاجئين
  4. بعد إسبانيا.. اليونان توافق على إعادة اللاجئين من ألمانيا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة