× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“خطاب الملك”.. قصة ملك بريطانيا “المتلعثم”

ع ع ع

“The King’s Speech” (خطاب الملك) فيلم تاريخي درامي بريطاني من إخراج توم هوبر وبطولة كولين فيرث وهيلينا بونهام كارتر وجيفري راش ومايكل جامبون وغاي بيرس.

الفيلم مقتبس من قصة تاريخية بوقائع وأحداث حقيقية، عندما وصل الملك جورج السادس (يلعب دوره كولين فيرث) إلى سدة الحكم بعد أن تنازل أخوه له بسبب حبه لامرأة مطلقة.

القوانين البريطانية لا تسمح بزواج الملك من امرأة مطلقة، لذلك قرر الأبن الأكبر للملك جورج الخامس التخلي عن حكمه، ما وضع الملك جورج السادس في مأزق لا يحسد عليه، إذ لم يكن مستعدًا لذلك.

الملك الجديد كان يعاني من تلعثم في الكلام، ما أحرجه بشكل دائم، وما زاد الأمر سوءًا أنه إبان تسلمه الحكم في بريطانيا وأيرلندا انتشر المذياع كوسيلة تواصل بين الملك وشعبه، وكان مطلوبًا منه أن يخاطب شعبه من خلاله.

وكانت البلاد على شفا الحرب العالمية الثانية، فكان واجبًا على الملك الجديد التوجه لشعبه وتعزيز ثقته بنفسه، الأمر الذي يتطلب أن يكون ماهرًا ومعبرًا، وهي صفات باتت من أهم الصفات المطلوبة في ذلك الوقت.

لم تقف زوجة الملك جورج السادس موقف المتفرج، بل سعت لمساعدة زوجها في علاج هذه المشكلة، ووجدت الزوجة الدكتور ليونيل لوغ (يلعب دوره جيفري راش)، الذي يعمل بمكتب متواضع، وبأساليب غير تقليدية.

يبدأ بعدها تحدي الملك والدكتور للتخلص من العقدة، وبعد صراع مع اليأس ومع أساليب الطبيب التي يراها الملك مهينة، يستطيع الدكتور تخليصه من المشكلة، ليكون الفيلم أحد أبرز الأفلام التي تعتبر مؤشرًا على الكفاح والنجاح وتجاوز المصاعب.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا سنة إصداره عام 2010، وفاز بعدة جوائز وعلى رأسها أربع جوائز “أوسكار” من أصل 12 من بينها الأفضل للفيلم وأفضل ممثل بدور رئيسي والتي حملها كولين فيرث، وحصل “خطاب الملك” على تقييم 8.00 على موقع “I MDB”.

مقالات متعلقة

  1. من بوش إلى أوباما فترامب.. قلادة الملك عبد العزيز بعنق الأمريكيين
  2. كاميرا عنب بلدي في أعماق الرقة.. حي هشام بن عبد الملك
  3. مستشار حملة ترامب الانتخابية: وسام الملك يجعلني "أتقيّأ"
  4. بعد غرفة النوم.. ساعة الملك فاروق للبيع

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة