× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أنواع المحتوى التعليمي على يوتيوب

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

ما يزيد على مليار فيديو تعليمي يشاهد يوميًا على يوتيوب، إذا كنت من صناع المحتوى المرئي فهذا الرقم سيغريك كثيرًا لتعيد التفكير بطريقة عرض برنامجك اليوتيوبي المقبل، وإن لم تكن صانع محتوى فمعرفتك وشغفك بموضوع معيّن سيساعدك كثيرًا إذا كنت تفكر بدخول هذا المجال.

إن إنشاء مقاطع فيديو تعليمية على يوتيوب سيمكنك من إحداث تغيير في حياة المشاهدين، تتخذ تلك البرامج التعليمية على يوتيوب أشكالًا وتنسيقات متعددة، كما يمكن عرضها من خلال شخصيات مختلفة، وذلك بهدف تلبية احتياجات جميع الأشخاص، وأيًا كان مصدر إلهامك، سيساعدك يوتيوب في تحويل فكرتك إلى عمل فعلي، وفيما يلي بعض الأنواع الشائعة:

المحتوى التعليمي الترفيهي

تدمج مقاطع الفيديو هذه بين التعليم والترفيه، ويقدمها غالبًا مقدمون يمتلئون بالطاقة يدفعهم شغفهم للبحث وتقديم معارفهم بطريقة مبتكرة على يوتيوب.

التعليم المباشر والإجابات

تشارك مقاطع الفيديو هذه تعليمات لتنفيذ مهمة معينة أو مواضيع أكاديمية مستندة إلى منهج دراسي، ويقدمها غالبًا معلمون أو خبراء، ويمكن أن تساعد الجمهور في إتقان موضوع معين أو التعرف على كيفية القيام بمهمة معينة بدقة.

التعلم المستند إلى مهارات

يهدف هذا المحتوى إلى تعليم مهارات حياتية لتحسين فرص العمل، ويقدمه غالبًا شخص محترف في مهنة معينة. قد تهدف هذه المقاطع إلى إلهام المشاهدين أو تثقيفهم أو مساعدتهم على التقدم في مهنتهم أو حتى تغييرها، وغالبًا تساعد الجمهور في تعلم مهارات اجتماعية، أو تقدم لهم تدريبًا مرتبطًا بوظيفة ما.

وفقًا لاستبيان للمستهلكين من Google، يزور ‏18% من مشاهدي يوتيوب الموقع لتعلم مهارات متعلقة بوظائف معينة أو لتطوير مهاراتهم الوظيفية.

تشكل هذه الأمثلة عددًا بسيطًا من التنسيقات التعليمية، ويمكنك الاستناد إليها كدليل ومصدر إلهام لإنشاء محتوى قناتك، ولكنك لست مضطرًا للالتزام بها، فإذا كان هدفك تعليم مواضيع أكاديمية ومهارات اجتماعية وتقديم محتوى ترفيهي، لا تتردّد في تحقيقه، فالمهم إنشاء محتوى تعليمي مسل يعلق في ذاكرة المشاهد، ويسهل نشره على نطاق واسع.

إذا لم تكن مستعدًا لإنشاء مقاطع فيديو ولكنك ترغب في الإسهام بتقديم خبراتك للمشاهدين، يمكنك تنظيم قوائم تشغيل على يوتيوب، إذ تستطيع تطبيق معرفتك بموضوع ما وتجميع مجموعة من مقاطع الفيديو معًا ثم مشاركتها معهم.

مقالات متعلقة

  1. خمس نصائح لتضمن استمرارية قناتك على يوتيوب
  2. "يوتيوب" تقول إنها ستحمي الأطفال من الفيديوهات "العنيفة والجنسية"
  3. كيف تحول المشاهدين إلى معجبين في يوتيوب؟
  4. "يوتيوب" تفرض رقابة صارمة على القنوات "المشهورة"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة