نصر الله تعليقًا على اتفاق إدلب: باقون في سوريا “حتى إشعار آخر”

camera iconعنصر من النظام السوري وحزب الله اللبناني (lefigaro)

tag icon ع ع ع

قال الأمين العام لـ “حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، إن مقاتليه باقون في سوريا حتى بعد اتفاق إدلب.

وفي خطاب تلفزيوني بمناسبة ذكرى عاشوراء، الأربعاء 19 من أيلول، قال نصر الله إن مقاتليه سيبقون في سوريا “حتى إشعار آخر”، مضيفًا أن هدوء الجبهات سيؤثر بطبيعة الحال على أعداد مقاتليه، إلا أنه لن يكون هناك انسحاب كامل.

وتأتي تصريحات نصر الله بعد يومين على اتفاق سوتشي بين تركيا وروسيا، والذي ينص على إنشاء منطقة عازلة منزوعة السلاح بين المعارضة وقوات الأسد في إدلب، وستكون المنطقة بعرض 15 إلى 20 كيلومترًا تحت إشراف الطرفين.

وتعليقًا على ذلك، قال نصر الله إن “ما جرى خطوة على إمكانية الحل السياسي وهذا بحد ذاته أمر جيد ومقبول ومرهون بالنتائج والتطبيق الدقيق لبنود الاتفاق”، وتابع “بناء على تسوية إدلب، إذا سارت الأمور ونفذت بالشكل المناسب، نستطيع أن نفترض أن سوريا ستذهب إلى هدوء كبير ولن تكون هناك عمليًا جبهات قتال فعلية”.

وأضاف أن ارتفاع عدد المقاتلين أو انخفاضه مرتبط “بالمسوؤليات وبحجم التهديدات والتحديات”.

ويقاتل “حزب الله” اللبناني، المدعوم من إيران، إلى جانب قوات النظام السوري في سوريا، منذ عام 2012، إلا أنه لم يعلن عن ذلك بشكل رسمي إلا عام 2013.

وخاضت قواته معارك في مختلف المناطق ضد فصائل المعارضة السورية، وقتل المئات من عناصره.

ويعتبر النظام السوري أن الحزب عنصر أساسي في الحرب إلى جانب الحلف الثلاثي (روسيا وإيران وسوريا)، وسبق أن أكد بشار الأسد، في حزيران الماضي، أن “المعركة طويلة والحاجة لهذه القوى العسكرية ستستمر لفترة طويلة”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة