× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وفد إسرائيلي يصل إلى موسكو لتسليم التحقيقات بشأن الطائرة

حادثة الطائرة الروسية فوق البحر المتوسط (تعديل عنب بلدي)

حادثة الطائرة الروسية فوق البحر المتوسط (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

يصل اليوم، الخميس 20 من أيلول، وفد إسرائيلي إلى العاصمة الروسية لتسليم السلطات فيها نتائج التحقيق الذي أجرته إسرائيل، حول ملابسات إسقاط الدفاعات الجوية السورية عن طريق الخطأ طائرة حربية روسية.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن الوفد المتوجه إلى موسكو برئاسة قائد سلاح الجو، الجنرال أميكام نوركين، سيقدم “تقرير الحالة لتلك الليلة (…) بما يتعلق بكل جوانبها”، وفق ما نقلت “فرانس برس”.

وأضاف أنه بالإضافة إلى ذلك، سيستعرضون المحاولات الإيرانية المتواصلة لنقل أسلحة استراتيجية إلى منظمة حزب الله الإرهابية وإرساء وجود عسكري إيراني في سوريا”.

وبحسب البيان فإن الوفد سيضم ضباطًا في الاستخبارات.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء الماضي، أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت طائرة روسية من طراز “إيل20” بينما كانت تحلق فوق المتوسط على بعد 35 كيلومترًا من الساحل السوري في طريق عودتها إلى قاعدة حميميم العسكرية الروسية في محافظة اللاذقية.

ولم يصدر النظام السوري بيانًا رسميًا بشأن إسقاط الطائرة الروسية، والتي استهدفتها صواريخ من الدفاع الجوي السوري، في أثناء تنفيذ ضربات صاروخية من الطيران الإسرائيلي على مواقع عسكرية في اللاذقية، الاثنين الماضي.

واعتبرت موسكو أن إسرائيل هي المسؤولة عن إسقاط الطائرة الروسية، بقولها إن الطائرات الإسرائيلية التي قصفت اللاذقية استترت خلف الطائرة الروسية ما أدى إلى استهدافها من قبل الدفاعات الجوية السورية “عن غير قصد”.

وقال بوتين، أمس الثلاثاء، إن بلاده ستفتح تحقيقًا في حادثة إسقاط الطائرة الروسية في الأجواء السورية.

ولم يوجه الرئيس الروسي اتهامات لإسرائيل بالمسؤولية عن الحادثة، مشيرًا إلى ضرورة التحقق من الحادثة، عكس وزارة الدفاع الروسية التي حملت إسرائيل المسؤولية الكاملة.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي ادرعي، نفى علاقة إسرائيل بإسقاط الطائرة الروسية في اللاذقية.

وقال عبر “تويتر”، الثلاثاء الماضي، إن الطائرات الإسرائيلة التي قصفت اللاذقية كانت داخل الأجواء الإسرائيلية حين استهدفت دفاعات الجو السورية الطائرة الروسية.

وأضاف ادرعي أن الجيش الإسرائيلي يعمل في سوريا ضمن نظام حماية مشترك مع روسيا لمنع الاحتكاك والتصادم بين الطرفين في الأجواء السورية.

مقالات متعلقة

  1. إسرائيل: جنود الأسد الذين أسقطوا الطائرة "غير ماهرين"
  2. إسرائيل ترفض عرضًا روسيًا بشأن إيران
  3. قبيل استئناف مفاوضات جنيف.. دي ميستورا إلى موسكو
  4. وفد المعارضة السورية يصل موسكو في زيارة رسمية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة