fbpx

تركيا تعلن برنامجها الاقتصادي الجديد

وزير الخزانة والمالية التركي، براءت ألبيرق (الأناضول)

ع ع ع

أعلن وزير الخزانة والمالية التركي، براءت البيرق، الخطة الاقتصادية الجديدة لتركيا خلال الفترة المتوسطة المدى.

وقال البيرق في مؤتمر صحفي اليوم، الخميس 20 من أيلول، إن الخطة الجديدة ستقوم على ثلاث قواعد رئيسية هي “التوازن والانضباط والتغيير”.

وتسعى تركيا في برنامجها الجديد إلى تحقيق نمو اقتصادي (نمو إجمالي الناتج المحلي) بـ 3.8% في 2018 بعد أن كان مقدرًا بـ 5.5% سابقًا، و2.3% في 2019 و3.5% في 2020 و5% في 2021.

كما تطرق البيرق إلى مسألة التضخم، وتوقع بحسب البرنامج الجديد بأن تكون 20.8% لعام 2018، و5.9% لعام 2019، و9.8% في 2020، و6% لعام 2021.

الوزير التركي أكد أن أهداف البرنامج الاقتصادي ستتحقق خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، بما يتوافق مع واقع قدرة البلاد الاقتصادية واتخاذ القرارات السريعة.

وعقب تصريحات البيرق، وهو صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تراجعت الليرة التركية لتسجل 6.26 ليرة بعد أن افتتحت صباحًا 6.18.

وشهدت الليرة التركية تراجعًا في قيمتها أمام العملات الأجنبية خلال الأشهر الماضية، لأسباب اقتصادية وسياسية (توتر العلاقات مع أمريكا)، ما أدى إلى زيادة الأسعار والتضخم في البلاد بنسبة وصلت إلى 18% في آب الماضي.

كما تأتي بعد أيام من قرار البنك المركزي التركي رفع سعر الفائدة بمعدل 6.25 نقطة، ليصبح 24%، في محاولة للحد من زيادة تراجع الليرة أمام العملات الأجنبية.

ويعتبر قرار المركزي تحديًا للرئيس التركي الذي يطالب بتخفيض سعر الفائدة، الأمر الذي أدى إلى مخاوف لدى التجار والمستثمرين من تحكم أردوغان بالسياسية النقدية في البلاد.

وانتقد أردوغان ارتفاع معدل الفائدة في تركيا، مؤكدًا أن “الحكومة لن تسهم مطلقًا في دعم هذا التوجه الاستغلالي”.

وأصدر الرئيس التركي اليوم، مرسومًا يقضي باستخدام الليرة في عقود بيع وشراء وتأجير العقارات والأملاك المنقولة وإلغاء التعامل بالعملات الأجنبية، بحسب “الأناضول”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة