لبنان.. مفوضية اللاجئين تبلغ سوريين بإيقاف المساعدات

لاجئة سورية تتلقى معونات من مفوضية اللاجئين في لبنان (رويترز)

لاجئة سورية تتلقى معونات من مفوضية اللاجئين في لبنان (رويترز)

ع ع ع

تداول سوريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أرسلت رسائل نصية لعدد من السوريين في لبنان، أبلغتهم فيها بإيقاف المساعدات المقدمة عن طريقها.

عنب بلدي حصلت على نص الرسالة من أحد السوريين المقيمين في لبنان، وجاء فيها أن المساعدات المقدمة من برنامج الأغذية العالمي ستتوقف في شهر تشرين الثاني المقبل، دون ذكر الأسباب.

وجاء في الرسالة، التي بدأت المنظمة بإرسالها منذ الاثنين، 17 من أيلول الحالي، “نأسف لإعلامك أنك بدءًا من تشرين الثاني سوف تتوقف عن تلقي مساعدة 27 دولارًا لكل فرد في أسرتك”.

وأضافت أن المساعدات الأخيرة ستكون في تشرين الأول 2018.

 

ولم تعلق المفوضية رسميًا على قرار إيقاف المساعدات، والذي يبدو أنه يعود إلى ضعف التمويل المقدم من المجتمع الدولي.

وقدرت “الهيئة العامة لمتابعة شؤون اللاجئين السوريين في لبنان” عدد العوائل التي تلقت الرسالة منذ الاثنين الماضي وحتى اليوم بنحو ثمانية آلاف عائلة.

ونوهت الرسالة إلى ضرورة الاحتفاظ بالبطاقة “الحمراء”، التي يُحوّل عليها مبلغ 27 دولارًا أمريكيًا لكل لاجئ شهريًا، وذلك للحصول على المساعدات في حال استأنفت المنظمة برنامجها الغذائي في المستقبل.

ووصل عدد السوريين المستفيدين من برنامج الأغذية العالمي في لبنان 700 ألف لاجئ، يستخدمون القسائم الغذائية الإلكترونية (البطاقات الإلكترونية) الخاصة بالبرنامج لشراء الطعام من أي من المحال التجارية الـ 500 المتعاقد معها في مختلف أنحاء لبنان.

وكل شهر تُشحن البطاقة الإلكترونية بمبلغ 27 دولارًا أمريكيًا للشخص الواحد، بتمويل من الدول المانحة، وخاصة ألمانيا وكندا والولايات المتحدة.

وسبق أن اشتكت الأمم المتحدة من ضعف التمويل الخاص ببرنامج الأغذية العالمي، معلنةً نهاية عام 2014 عن إيقافه لنحو مليوني لاجئ سوري في الأردن ولبنان وتركيا والعراق ومصر، لتعاود تفعيله في العام 2015.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة