fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ترامب يهدد أمن الشرق الأوسط بسبب ارتفاع سعر النفط

رسم "إليستريتر" للرئيس الأمريكي دونالد ترامب (Axios.com)

رسم "إليستريتر" للرئيس الأمريكي دونالد ترامب (Axios.com)

ع ع ع

هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الشرق الأوسط بأمنه بسبب ارتفاع أسعار النفط، وذلك في تغريدة له على “تويتر” اليوم 20 من أيلول.

وربط ترامب بين أمن الشرق الأوسط وأسعار النفط، فبدأ تغريدته بأن أمريكا تحمي الشرق الأوسط، ولن يكون آمنًا من دون حمايتها.

واعتبر ترامب أن الشرق الأوسط متحكم بسعر النفط، فقال في تغريدته إنهم يواصلون رفع أسعار النفط، وأكد على تهديداته بالقول، “سنتذكر ذلك”.

ودعا الرئيس الأمريكي أوبك في نهاية تغريدته إلى “تخفيض سعر النفط الآن”.

ولم ترد “أوبك” بعد على تغريدة ترامب الجديدة، إلا أنها يفترض أن تجري اجتماعًا في الجزائر الأحد المقبل، لتعويض النقص من الإمداد الإيراني المجمد بسبب العقوبات الأمريكية على طهران.

وجاء تهديد ترامب بعد ارتفاع أسعار النفط في الأسبوعين الأخيرين، إذ قارب أمس سعر برميل “خام القياس العالمي- مزيج برنت” 80 دولارًا.

ولم تكن هذه الأولى من نوعها لترامب، ففي 4 من تموز من هذا العام غرد ترامب حول ارتفاع أسعار النفط ووصف أوبك بالمحتكرة، واتهمها برفع الأسعار وطالبها بتخفيض أسعار النفط “الآن”.

ورد حينها رئيس أوبك، سهيل المزروعي، على ترامب في مقابلة له مع “رويترز”، بأنه لا يمكن تحميل “أوبك” وحدها مسؤولية جميع المشاكل التي تحدث في قطاع النفط وأن أوبك تؤدي ما عليها”.

تأسست منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عام 1990، من قبل الدول الخمس الأساسية لإنتاج النفط وهي: السعودية، وإيران، والعراق، والكويت، وفنزويلا، وذلك بهدف السيطرة بشكل أكبر على أسعار النفط، وتتخذ حاليًا العاصمة النمساوية فيينا مقرًا لها.

برنامج “مارِس” التدريبي – مزنة عكيدي



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة