“تكنوفيست”.. انطلاق أول مهرجان لتكنولوجيا الطيران والفضاء في تركيا

طائرات تركية تشارك في حفل إشهار معرض "تكنوفيست - اسنطبول" (يني شفق)

طائرات تركية تشارك في حفل إشهار معرض "تكنوفيست - اسنطبول" (يني شفق)

ع ع ع

انطلقت اليوم الخميس فعاليات مهرجان “تكنوفيست” في اسطنبول، والذي يستمر حتى 23 من أيلول الحالي، على أرض مطار سطنبول الثالث، والذي يعد أحد اكبر مطارات العالم ويفتتح نهاية تشرين الأول المقبل.

وتتولى بلدية اسطنبول الكبرى وفريق التكنولوجيا التركي تنظيم المهرجان، الذي يحظى بدعم مؤسسات وشركات تؤدي دورًا في مساعي تركيا لتوطين التكنولوجيا.

تخللت المهرجان عروض جوية من أعرق فرق الطيران التركية والدولية، وأبرزها فريقا “النجوم التركية” و”سولو تُرك”، خلال مؤتمر صحفي لإشهار المهرجان، عقد في 12 من أيلول 2018.

ويشارك في المهرجان 750 فريقًا من المطورين وخبراء التكنولوجيا وشركات الصناعات الفضائية وخبراء الطيران ومكتشفي الفضاء، وأكثر من ألفي متسابق من عشاق ومخترعي التكنولوجيا للمشاركة في المسابقات التكنولوجية التي ستقام على هامش المهرجان، بالإضافة لقمة تكنولوجية لخبراء التكنولوجيا والمطورين حول العالم.

سيوفر المهرجان منصة ضخمة لالتقاء مطوري التكنولوجيا حول العالم بالمستثمرين، ليفتح الآفاق لشراكات واتفاقيات بين المطورين والممولين.

وقامت شركة “توساش” للصناعات الجوية والفضائية التركية بعرض مرآب طائراتها على الزوار عبر مناظير افتراضية.

واستطاع الزوار عبر المناظير الافتراضية، تفحص طائرات العنقاء المسيرة، والمقاتلة المحلية (قيد التصميم)، ومروحيات “تي 625” والقمر الصناعي غوكتورك- 2، وطائرات التدريب، والطائر الحر “Hürjet”، ومروحيات “أتاك” بنفس مقاييسها الحقيقية.

وإلى جانب ذلك، سيتمكن الزوار من التعرف على خصائص المنتجات وميزاتها، ومشاهدة أفلام تعريفية عن منتجات الشركة.

وفي حديث مع الأناضول، قال مرت أوغوزاتا، مدير شركة (GFDS) للحلول التقنية والتصاميم العالمية، التي صممت المناظير الافتراضية، إن شركته وجدت فرصة للعمل في تركيا، من خلال الرؤية المستقبلية لشركة توساش.

وأوضح أوغوزاتا أن المنظار يتم استخدامه لأول مرة في تركيا، مشيرًا إلى أنه يتيح للزوار إمكانية مشاهدة المنتجات بمقاييسها الحقيقية.

خلال فعاليات “تيكنوفست اسطنبول” سيتم إعلان نتائج مسابقة الصواريخ، وسيتاح للفريق الفائز فرصة العمل في “روكيتسان”. وسيقدم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجائزة للفريق الفائز.

وكانت شركة “توساش” أقامت المسابقة، في 14 من أيلول الحالي، وشارك في المسابقة 28 فريقًا من أصل 160 طلبًا تقدم للمسابقة بتصميمات صاروخية لحمل أربعة كيلوغرامات من المادة الدافعة بنجاح على ارتفاع ثلاثة آلاف متر والانحدار على الأرض بمظلة.

وحضر المسابقة وزير الصناعة والتكنولوجيا، مصطفى ورانك، وقد أقيمت في مناطق اختبار الصواريخ في الأراضي المسطحة الشاسعة بالقرب من بحيرة طوز في إقليم أكسراي، وسط تركيا.

مديرية النقل العامة في اسطنبول (İETT) تشارك بتوفير المواصلات المجانية إلى المهرجان لمدة أربعة أيام، بافتتاح محطات باصات لنقل الزوار يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة السابعة مساء في 16 نقطة موزعة على مختلف مناطق اسطنبول.

برنامج “مارِس” التدريبي – آية عبد الرحمن



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة