fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“جوجل” تعرف كل شيء عنك

كيف توقف “جوجل” عن تتبع نشاطاتك الرقمية

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

اهتماماتك ورغباتك واحتياجاتك وحتى معتقداتك الدينية والروحية أصبحت سلعة قابلة للبيع من خلال خدمات “جوجل” الإعلانية. لا تستغرب أنك قد قبلت بهذا مسبقًا عند التوقيع على اتفاقية استخدام خدمات “جوجل”.

لكن لحسن الحظ، لم يفت الأوان بعد، فأنت تستطيع إيقاف تتبع هذه الخدمات لنشاطاتك الرقمية التي تقوم بها.

كيف تحصل “جوجل” على هذه المعلومات

محرك البحث: كل تجربة بحث تقوم بها عبر محرك بحث “جوجل” تساعد في تتبع الاهتمامات والمصالح الخاصة به، سواء كان ذلك البحث متعلقًا بمعلومات طبية أو سياسية أو ترفيهية، وهي تقدم أيضًا ملفًا مُفصلًا عن نمط الحياة، والتفضيلات الشخصية، والمعتقدات الدينية، والمشكلات الصحية، والميول السياسية.

البريد الإلكتروني: عند استخدامك لخدمة البريد الإلكتروني من “جوجل” Gmail، تقوم الشركة بفحص محتوى رسائل البريد الإلكتروني وعناوين البريد الإلكتروني لمراسلاتك.

خرائط “جوجل”: تقدم خرائط “جوجل” تفاصيل عن الطرق، ومواقع المدن والخصائص الجغرافية لكل مدينة في دول كثيرة حول العالم، وبالطبع يمكن لـ ”جوجل” تتبع موقعك في أي وقت.

أندرويد: أنظمة تشغيل الموبايل هي جزء لا يتجزأ من الهواتف الذكية، وبالتالي فهي تسجل كل ما يكتبه أو يلمسه المستخدم من خلال نظام التشغيل، كما أنها توفر لـ ”جوجل” إمكانية الدخول الكامل لأنشطتك الرقمية.

كيفية إيقاف “جوجل” عن تعقب بياناتك

في البداية توجه إلى صفحة النشاط الخاص بك في “جوجل”myactivity.google.com  ستشاهد مخططًا زمنيًا لنشاطك عبر منتجات “جوجل” من تطبيقات وخدمات.

بعد النقر على زر القائمة، قم باختيار “حذف بحسب النشاط”، قم بتغيير التاريخ لـ “جميع الأوقات”، ثم اختر “جميع المنتجات” من القائمة المنسدلة، ثم انقر حذف لتأكيد الحذف.

كيف أوقف تسجيل نشاطي المستقبلي

بعد أن حذفت سجل نشاطك من “جوجل”، قد تتساءل عن كيفية إيقاف حفظ هذه البيانات مستقبلًا، الأمر بذات السهولة، انقر على “عناصر التحكم في النشاط” وقم بإيقافه، أما إن لم تكن تريد إيقاف سجل جميع الخدمات، فقم بتعديل تفضيلاتك وفقًا للفئات التالية:

–          نشاط الويب والتطبيق Web & app Activity

–          سجل المواقع Location History

–           معلومات الجهاز Device Information

–          نشاط الصوت والإعدادات الصوتية Voice & Audio Activity

–          سجل بحث يوتيوب YouTube Search History

–          سجل مشاهدة يوتيوب YouTube Search Watch

على الرغم من حذف النشاط الخاص بك في “جوجل” وكذلك منعه من تتبع بياناتك في المستقبل، ما زال بإمكانه التحقق من موقعك ونشاطك الحالي، وذلك لأن خدمات تحديد المواقع GPS أساسية في جميع الهواتف الذكية الآن، وبالتالي ستتوافر لدى “جوجل” القدرة على تحديد موقعك ونشاطك في الوقت الحالي لكنه لن يقوم بحفظ هذا البيانات ولن يستفيد منها.

لحسن الحظ، ليس لدي حساب “جوجل”

قد لا يمتلك البعض حسابًا خاصًا بهم في “جوجل”، وبالتالي لا تستطيع الشركة تحديد أسمائهم، لكنها ما زالت قادرة على تتبع مواقعهم وعمليات البحث الخاصة بهم، عن طريق قراءة الرموز مثل رمز IP، الذي يميز كل جهاز كمبيوتر عن الآخر، وسوف تستطيع الشركة في النهاية الوصول لاسمك، وعنوانك، ورقم هاتفك أيضًا، وذلك بإنشاء ملف تعريف الارتباط Cookie، ما يسهل من عملية التتبع لأنه يساعد في قراءة وتخزين كل حرف تكتبه في شريط البحث.

وتستخدم “جوجل” سجل البحث في توجيه إعلانات مخصصة لك، ووضع المنتجات التي تناسب احتياجاتك واهتماماتك أمام نظرك.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة