fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

المتهم بتخطيط تفجير الريحانية يعترف أمام القضاء بتلقي أوامر من المخابرات السورية

المتهم بتخطيط تفجير الريحانية خلال مثوله أمام القضاء التركي (الأناضول)

المتهم بتخطيط تفجير الريحانية خلال مثوله أمام القضاء التركي (الأناضول)

ع ع ع

قال يوسف نازيك، المتهم بتخطيط تفجير الريحانية في تركيا، إنه كان يتلقى التوجيهات من ضابط في المخابرات السورية.

وخلال مثوله أمام محكمة الجزاء التاسعة في أنقرة، الاثنين 24 من أيلول، قال نازيك إن الضابط الذي كان يتلقى التوجيهات منه يعرف باسم “حجي”، وهو برتبة نقيب، مشيرًا إلى أن الضابط طلب منه أن يقوم بأعمال استطلاع في منطقة كوجه تيبيه في العاصمة أنقرة، وفي مدينة قونيا أيضًا.

وكانت الاستخبارات التركية ألقت القبض على يوسف نازيك خلال عملية وصفتها بـ “النوعية” في مدينة اللاذقية السورية، ونقلته من مدينة اللاذقية إلى تركيا عبر طرق آمنة، وأخضعته للاستجواب.

وتتهم السلطات التركية نازيك بأنه المخطط لهجوم الريحانية في ولاية هاتاي التركية، في أيار 2013، والذي قتل فيه 53 شخصًا، إضافة إلى عدد من الجرحى وتخريب بعض الأبنية.

وأصدر القضاء التركي قرارًا بحبس نازيك على ذمة التحقيق، عقب اعترافه بأنه عمل بشكل مشترك مع ناصر أسكي أوجاق المحكوم بالمؤبد في القضية نفسها.

وبحسب التحقيقات، فإن نازيك اعترف أنه كان يعلم بتحضيرات الهجوم، إلا أنه لم يكن يعلم أنه سيقع داخل الحدود التركية، وكان يعتقد أن الهجوم سيُنفذ في منطقة يسيطر عليها “الجيش السوري الحر”، على حد قوله.

ولم يصدر أي توضيح أو تعليق من النظام السوري على اعترفات المتهم يوسف نازيك بضلوع المخابرات السورية بالتفجير، حتى لحظة إعداد هذا التقرير.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة