fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ترامب يلمح للقاء قريب مع بوتين

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب- 16تموز 2018 (سبوتنيك)

ع ع ع

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه على استعداد لعقد قمة جديدة مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين.

وفي مؤتمر صحفي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء 26 من أيلول، قال ترامب إن مكان وزمان عقد القمة لم يحدد بعد، مشيرًا إلى تحضيرات قد تبدأ في وقت قريب.

ولم يتطرق الجانب الروسي، حتى الآن، إلى إمكانية عقد قمة قريبة بين ترامب وبوتين.

وجرى الحديث مؤخرًا عن دعوة تلقاها الرئيس الروسي من نظيره الأمريكي، لعقد قمة بينهما في العاصمة الأمريكية (واشنطن)، الخريف الحالي، وذلك بعد القمة التي جمعت بينهما في هلسنكي، في 16 من تموز الماضي.

لكن البيت الأبيض أعلن أن ترامب لن يعقد قمته المقترحة مع بوتين هذا العام، مشيرًا إلى أن التأجيل جاء نتيجة “الحملة الشعواء” ضد روسيا، بسبب مزاعم تدخلها في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وأضاف أن القمة قد تعقد مطلع عام 2019.

وكان الرئيسان دونالد ترامب وفلاديمير بوتين، عقدا قمة تاريخية، في 16 من تموز الماضي، في مدينة هلسنكي عاصمة فنلندا، وناقشا خلالها الملف السوري ووقف الإرهاب وأمن إسرائيل والأسلحة النووية، ووضعا الخطوط العريضة لاتفاقيات عدة.

وواجهت القمة السابقة انتقادات واسعة في الداخل الأمريكي، بسبب دفاع ترامب عن موسكو بشأن مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية.

إذ رفض ترامب إدانة التدخل الروسي المزعوم، ليعود ويلغي تصريحاته القديمة، ويحمّل بوتين المسؤولية عن التدخلات الروسية في الشأن الأمريكي.

ومن المتوقع أن تبحث القمة المقترحة بين الرئيسين تنفيذ اتفاقيات قمة هلسنكي، التي لا تزال غامضة، ورسم خطوط الحل السياسي في سوريا، والاتفاق على عدة قضايا شائكة بين الطرفين، خاصة فيما يتعلق بالوجود الإيراني في سوريا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة