fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

التربية التركية تحصي عدد الطلاب السوريين للعام الدراسي الحالي

طلاب سوريون في تركيا (الأناضول)

طلاب سوريون في تركيا (الأناضول)

ع ع ع

أحصت وزارة التربية والتعليم التركية التحاق ما يزيد على 600 ألف طالب سوري بالتعليم الرسمي التركي، للعام الدراسي 2018- 2019.

ووفق البيانات، التي نقلتها وكالة “الأناضول” عن التربية التركية للعام الدراسي الحالي، فإن عدد الأطفال السوريين في تركيا ممن هم في سن التعليم بلغ 1.47 مليون طفل سوري، 600 ألف منهم التحقوا هذا العام بالمدارس التركية.

وبدأت الحكومة التركية بدمج الطلاب السوريين في المدارس التركية منذ العام الدراسي 2016- 2017، معلنة إغلاق المدارس السورية، التي كانت تدرس مناهج الحكومة السورية “المؤقتة” في مدارس منفصلة عن المدارس التركية.

ولجأت الحكومة التركية إلى إنشاء مراكز مؤقتة بديلة عن المدارس السورية، حيث يتم فيها تدريس المناهج التركية بدوام مسائي، للطلاب السوريين فقط.

وبحسب ما ذكرت “الأناضول”، فإن التربية التركية تسعى إلى تقليص عدد المراكز المؤقتة خلال الأعوام المقبلة، على أن ينتقل الطلاب تدريجيًا إلى المدارس التركية.

وانخفض عدد المراكز المؤقتة من 370 مركزًا عام 2017، إلى 282 مركزًا في العام الحالي، بحسب البيانات الرسمية.

وقُدّر عدد عدد المدارس السورية  بـ 55 مركزًا في اسطنبول، استمرت بالعمل على مدى أربع سنوات، إلا أنها لم تعد مستقلة كما كانت عليه في السنوات السابقة، بل رُبطت كل منها بمدرسة تركية، منذ عام 2016.

وكان مساعد مدير التربية في ولاية اسطنبول، ساركان غور، قال في حديث سابق إلى عنب بلدي إن الوزارة ستفحص مدارس التعليم المؤقت، على أن يستمر منها ما هو فعال، وينقل طلاب الباقية إلى المدارس التركية.

واعتبر أن “سياسة تركيا تعتمد على تقديم التعليم للسوريين بنفس الشروط التي نقدمها لطلابنا”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة