fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أول بطارية من صواريخ “S-300” تدخل الخدمة في سوريا

منظومة الدفاع الجوي "S-300" الروسية ( ANNANews"

ع ع ع

دخلت أول بطارية من منظومة الدفاع الجوي “S-300” الروسية الخدمة في قوات الأسد، بحسب ما أفادت وكالة “ANNA-News” الروسية.

ونقلت الوكالة عن مصادر وصفتها بالمحلية اليوم، الثلاثاء 2 من تشرين الثاني، أن “أول بطارية من صاروخ أرض- جو S-300 دخلت الخدمة مع الجيش العربي السوري”.

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أعلن في كلمة متلفزة، في 24 من أيلول الماضي، أنه بإيعاز من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فإن روسيا ستسلم منظومة الصواريخ “S-300” لسوريا في غضون أسبوعين.

في حين أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الجمعة الماضي، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن موسكو بدأت بالفعل تسليم منظومة الدفاع الجوي إلى سوريا.

ويأتي تسليم منظومة الصواريخ بعد سقوط طائرة روسية، من نوع “إيل 20″، في سوريا نتيجة استهدافها بالخطأ من قبل الدفاعات الجوية السورية، التي كانت تتصدى لطائرات إسرائيلية استهدفت اللاذقية.

وقتل 15 عسكريًا روسيًا كانوا على متن الطائرة الروسية، واتهمت موسكو تل أبيب بالمسؤولية عن سقوط الطائرة، ما أدى إلى أزمة سياسية بين الطرفين.

وزير خارجية النظام، وليد المعلم، أعرب عن أمله في أن تغطي منظومة الصواريخ كامل الأراضي السورية، مشيرًا إلى أنها ستغلق المجال الجوي السوري أمام الطائرات الإسرائيلية.

وبحسب ما قال مصدر عسكري لعنب بلدي، اليوم، بدأت إيران بإخلاء مطار “تي فور” (T4) العسكري في ريف حمص لصالح القوات الروسية، على مدار اليومين الماضيين.

وأضاف المصدر نقلًا عن ضابط في قوات الأسد اليوم، الثلاثاء 2 من تشرين الأول، أن القوات الروسية استلمت المطار العسكري، لنشر بطاريات دفاع جوي “S-300″، والتي أعلنت مؤخرًا تسليمها للنظام السوري.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة