fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

المحكمة الدولية تأمر واشنطن برفع بعض العقوبات على إيران

الرئيس الإيراني حسن روحاني، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب (عنب بلدي)

الرئيس الإيراني حسن روحاني، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب (عنب بلدي)

ع ع ع

أصدرت محكمة العدل الدولية حكمًا أمرت فيه الولايات المتحدة بإيقاف العقوبات الأمريكية على الطيران المدني والسلع “الإنسانية” الموردة إلى إيران.

ووفق ما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، الأربعاء 3 من تشرين الأول، فإن محكمة العدل الدولية، ومقرها لاهاي، أصدرت قرارها النهائي في الدعوى التي رفعتها طهران ضد واشنطن.

وجاء في نص الحكم أن على واشنطن أن تزيل أي عوائق تنشأ عن فرض عقوبات على تصدير الأدوية والأجهزة الطبية والسلع الزراعية وقطع الغيار، وجميع المعدات اللازمة لضمان سلامة الطيران المدني في إيران.

وكانت إيران رفعت دعوى دولية ضد الولايات المتحدة، في تموز الماضي، بسبب انسحاب الأخيرة من الاتفاق النووي وإعادة فرضها عقوبات على إيران.

وطالبت إيران في الدعوى برفع العقوبات عنها كونها تسببت لها بـ “أضرار جسيمة”، كما طالبت بدفع تعويضات عن الأضرار التي تسببها انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، إلا أن المحكمة لم تبت بموضوع التعويض.

وتعتبر قرارات العدل الدولية ملزمة للطرفين، كونها أعلى هيئة قضائية لدى الأمم المتحدة، إلا أنه من المتوقع أن تطعن واشنطن في الحكم خلال جلسة الاستماع المقبلة.

بدورها، رحبت وزارة الخارجية الإيرانية بقرار محكمة العدل الدولية بقولها إن توجهات واشنطن “غير مشروعة”، فيما لم تعلق الإدارة الأمريكية على القرار حتى لحظة إعداد التقرير.

وكانت الولايات المتحدة بدأت بفرض سلسلة من العقوبات الاقتصادية ضد إيران، بعد انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني، في أيار الماضي.

وسبق أن رفعت إيران دعوى دولية ضد الولايات المتحدة، عام 2016، لتجميدها ملياري دولار من أموالها، لكن المحكمة الدولية لم تنظر بها حتى الآن، ومن المقرر أن تبدأ جلسات الاستماع خلال تشرين الأول الحالي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة