أمريكا تعتبر تسليم منظومة “S-300” لسوريا تصعيدًا خطيرًا

منظومة الدفاع الجوي "S-300" الروسية (سبوتنيك)

ع ع ع

علقت الولايات المتحدة الأمريكية على تسليم روسيا لمنظومة الدفاع الجوي “S-300” إلى النظام السوري.

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في مؤتمر صحفي اليوم، الأربعاء 3 من تشرين الأول، أن توريد روسيا لأنظمة الصواريخ إلى سوريا تصعيد خطير.

وكانت موسكو أعلنت، اليوم، عن انتهاء عملية تسليم منظومة للنظام السوري بالكامل.

وفي مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، قال إن وزير الدفاع، سيرغي شويغو، أبلغ الرئيس الروسي أن موسكو سلمت المنظومات الصاروخية لسوريا.

وتضم الدفعة 49 قطعة من المعدات العسكرية تشمل آليات القيادة وأربع منصات إطلاق في إطار توريد “S- 300”.

وبحسب بيسكوف، فإن العسكريين الروس بدأوا بتدريب خبراء في جيش النظام السوري على استخدام المنظومة الدفاعية، على أن ينتهي التدريب بعد ثلاثة أشهر.

ونشر موقع “روسيا اليوم” فيديو للحظة وصول “S- 300” عبر طائرة نقل عسكرية من نوع “رسلان” إلى قاعدة حميميم الروسية في مدينة اللاذقية السورية.

من جهته، أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، عن عدم رضا بلاده على وصول منظومة الصواريخ إلى سوريا.

وأكد أن تل أبيب ستستمر في مواصلة عملياتها العسكرية.

ويأتي تسليم منظومة الصواريخ بعد سقوط طائرة روسية، من نوع “إيل 20″، في سوريا نتيجة استهدافها بالخطأ من قبل الدفاعات الجوية السورية، التي كانت تتصدى لطائرات إسرائيلية استهدفت اللاذقية.

وقتل 15 عسكريًا روسيًا كانوا على متن الطائرة الروسية، واتهمت موسكو تل أبيب بالمسؤولية عن سقوط الطائرة، ما أدى إلى أزمة سياسية بين الطرفين.

وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، أعرب عن أمله في أن تغطي منظومة الصواريخ كامل الأراضي السورية، مشيرًا إلى أنها ستغلق المجال الجوي السوري أمام الطائرات الإسرائيلية.

وبحسب ما قال مصدر عسكري لعنب بلدي، أمس، بدأت إيران بإخلاء مطار “تي فور” (T4) العسكري في ريف حمص لصالح القوات الروسية، على مدار اليومين الماضيين.

وأضاف المصدر نقلًا عن ضابط في قوات الأسد اليوم، الثلاثاء 2 من تشرين الأول، أن القوات الروسية استلمت المطار العسكري، لنشر بطاريات دفاع جوي “S-300″، والتي أعلنت مؤخرًا تسليمها للنظام السوري.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة