fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الأردن.. السوريون بالمرتبة الثالثة في شراء العقارات

أرشيفية- أحد شوارع مدينة الرمثا الأردنية (فيس بوك)

أرشيفية- أحد شوارع مدينة الرمثا الأردنية (فيس بوك)

ع ع ع

احتل السوريون المرتبة الثالثة في قائمة الأجانب الأكثر استثمارًا في قطاع العقارات في الأردن.

وفي إحصائية نشرتها “دائرة الأراضي والمساحة” الأردنية، رصدت خلالها سوق بيع العقارات في الفترة من كانون الثاني 2018 وحتى مطلع تشرين الأول الحالي، قالت فيها إن السوريين اشتروا 233 عقارًا في محافظات مختلفة في الأردن، خلال العام الحالي، و25 عقارًا في أيلول الماضي وحده.

ووصلت قيمة استثمارات السوريين في قطاع العقارات إلى 13.9 مليون دينار أردني، أي ما يعادل 19.6 مليون دولار أمريكي، وجاؤوا بالمرتبة الثالثة بعد العراقيين والسعوديين.

ويصل عدد السوريين في الأردن إلى 1.3 مليون سوري، 650 منهم يعيشون في مخيمات اللجوء وتدعمهم مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، فيما يتوزع البقية على المدن الأردنية ويعيشون على حسابهم الخاص.

وافتتح سوريون مشاريع تجارية عدة في الأردن بعد توقف أعمالهم في سوريا بسبب الحرب، وأبرز هذه المشاريع شركة “صيدا” للسجاد ومعامل “الدرة” و”طيبة” الغذائية وشركة “الوزير للمنظفات”.

وتسمح القوانين الأردنية للأجانب بتملك العقارات التجارية والسكنية، بموجب المادة رقم “47” من قانون “إيجار الأموال غير المنقولة و بيعها لغير الأردنيين و الأشخاص المعنويين”، الصادر عام 2006.

كما أصدر الأردن قرارًا، في أيار الماضي، يقضي بمنح الأجانب، وبينهم السوريون، إقامة دائمة عند شراء عقار لا تقل قيمته عن 200 ألف دينار، والاحتفاظ به مدة لا تقل عن عشر سنوات.

وفي نفس الإطار، اشترط القرار على الراغبين بالحصول على الجنسية الأردنية وضع وديعة في البنك المركزي بقيمة 1.5 مليون دولار دون فائدة ولمدة خمس سنوات.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة