من بينها “القيادة القطرية”.. “حزب البعث” يعلن عن تغييرات في نظامه الداخلي

اجتماع اللجنة المركزية لحزب البعث- الأحد 7 تشرين الأول (صفحة الحزب في فيس بوك)

camera iconاجتماع اللجنة المركزية لحزب البعث- الأحد 7 تشرين الأول (صفحة الحزب في فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أعلن “حزب البعث العربي الاشتراكي” الحاكم في سوريا عن تغييرات في نظامه الداخلي، شملت استبدال أسماء بعض المراكز والمكاتب التابعة له.

ووفق ما نشرت الصفحة الرسمية للحزب في “فيس بوك”، فإن التوافق على التغييرات جاء خلال اجتماع اللجنة المركزية للحزب،  الأحد 7 من تشرين الأول، بحضور رئيس النظام السوري والأمين القطري لحزب البعث، بشار الأسد.

وبموجب التغييرات، تلغى تسمية “القيادة القطرية” لحزب البعث العربي الاشتراكي، وتستبدل بلفظ “القيادة المركزية”، وبناء عليه يستبدل منصب “الأمين القطري”، الذي يشغله بشار الأسد، بمنصب “الأمين العام”.

وشملت التغييرات أيضًا استبدال منصب “الأمين القطري المساعد”، الذي يشغله محمد سعيد بخيتان، ليصبح “الأمين العام المساعد”، واستبدال تعبير “المؤتمر القطري” للحزب بعبارة “المؤتمر العام”.

واستحدث أعضاء الحزب مؤخرًا منصبًا جديدًا وهو “أمين سر اللجنة المركزية”، ومن المقرر أن يتم انتخابه، اليوم، خلال جلسة ثانية يعقدها أعضاء الحزب.

وأرجع الحزب هذه التغييرات إلى “الحاجة لمواكبة تطورات الوضع الراهن والعمل القومي في الحزب”، بما يحقق “مصلحة الشعب”.

وتعتبر هذه التغييرات الأولى من نوعها التي يشهدها الحزب منذ تأسيسه عام 1947، والذي يضع من ضمن أهدافه أن تمتد سلطته في مجمل القطر العربي عبر إنشاء نظام اشتراكي عربي موحد، تحت شعار “أمة عربة واحدة ذات رسالة خالدة”.

وتدل التغييرات على تبدل في السياسة الداخلية لحزب البعث الحاكم، ما يعني أنه لم يعد حزبًا “عابرًا للحدود السورية” من الناحية التنظيمية.

وكانت القيادة القطرية لـ ”حزب البعث العربي الاشتراكي” أجرت تعديلات، في آب 2017، طالت تشكيلة فروع “الحزب” في عدة محافظات سورية.

كما أجرت القيادة القطرية للحزب، في أواخر نيسان 2017، تغييرًا على مستوى القيادة، أطاحت بأكثر من نصف أعضائها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة