صحيفة “النهار” تصدر بصفحات بيضاء.. “ما خلص الحكي”

camera iconصحيفة النهار تصدر بيضاء- 11 تشرين الأول 2018 (النهار)

tag icon ع ع ع

أصدرت صحيفة “النهار” اللبنانية عددها اليوم، الخميس 11 من تشرين الأول، بصفحات فارغة بيضاء دون إيضاح السبب.

واكتفت الصحيفة بوضع صورة لمؤسس الجريدة جبران تويني على اليمين ومعرفاتها على وسائل التواصل الاجتماعي على يسار الصحيفة، في حين اكتسى موقعها الإلكتروني وحساباتها على وسائل التواصل باللون الأبيض أيضًا.

الصحيفة لم توضح الأسباب وراء ذلك، في حين اكتفى نائب رئيس التحرير في الصحيفة، نبيل بو منصف، بنشر ثلاث صفحات من الجريدة على صفحته في “فيس بوك” دون تبرير لذلك.

في حين أكدت الصحفية في الجريدة، سلوى بعلبكي، عبر “فيس بوك” أن الصحيفة تريد أن توصل رسالة من خلال الخطوة دون الإفصاح عنها.

وقالت بعلبكي “لأ ما خلص الحكي.. بدنا نوصل رسالة مش أكثر”، مضيفة أن “النهار كانت بيضاء.. واليوم بيضاء وستبقى بيضاء بشفافيتها وموضوعيتها وصدقيتها وصمودها بوجه الأسود.. ولن يضاء الأحمر إلا للشهادة من أجل الحرية”.

صدور العدد 26680 من الصحيفة أثار ردود فعل من قبل اللبنانيين رافقه صمت المعنيين ورفضهم التعليق وتوضيح الأسباب.

واختلفت الآراء حول الأسباب، فبينما اعتبر بعض الصحفيين الخطوة مؤشرًا على تراجع الصحافة الورقية، خاصة بعد الأزمة المالية التي تعاني منها الصحيفة منذ 2016، قلّصت عقبها عدد صفحاتها من 12 إلى ثمان، بعدما كانت 24 صفحة. ورأى آخرون أنها رد على ضغوط سياسية تعترضها.

وتعقد المديرة العامة للصحيفة، نايلة تويني، مؤتمرًا صحفيًا ظهر اليوم من أجل إيضاح الأسباب.

وكانت عدة صحف ورقية عالمية أعلنت وقف إصدارها الورقي، مثل صحيفة “الإندبندنت”في 26 من آذار الماضي، كما أغلقت صحيفة “الحياة” السعودية مكتبها في بيروت قبل أشهر.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة